رؤية تشكيلية جديدة لأبطال السيرة الهلالية في بيت السناري بالقاهرة

رؤية تشكيلية جديدة لأبطال السيرة الهلالية في بيت السناري بالقاهرة

[ad_1]

بمقتطفات من السيرة الهلالية، وعيون التراث الشعبي المصري ومربعات من شعر ابن عروس، وقصص من عدد من البلدان الغربية، احتفلت فرقة «الورشة المسرحية» التي أسسها الفنان حسن الجريتلي عام 1987 بمرور 35 عاماً على إنشائها، في بيت السناري الأثري بمنطقة السيدة زينب، بالقاهرة مساء الخميس، بالتعاون مع مؤسسة ولاد البلد للخدمات الإعلامية، وبدأ الاحتفال بلقاء مفتوح مع الجمهور تحت عنوان «هات حكايتك… وتعال» قدمه الجريتلي.

وبينما كان أعضاء الفرقة ينشدون حكاياتهم في الطابق الأعلى من بيت السناري، كان يُعْرض في باحته بالطابق الأرضي معرض تشكيلي لأبطال السيرة الهلالية يتضمن مستنسخات من لوحات رسمها الفنان محمد وهبة بالحبر الأسود لشخصيات مثل أبو زيد ودياب والأميرة خضرة، ورزق، والجازية والزناتي خليفة.

وعن أعماله بالمعرض يقول وهبة لـ«الشرق الأوسط»: «جاء ذلك نتاج دراسة، وقراءات في السيرة الهلالية، حددت من خلالها ملامح كل شخصية، ثم سافرت في منحة من المعهد الفرنسي بالقاهرة، إلى باريس وأقمت في (المدينة الدولية للفنون) لمشاهدة الصور التي رسمها الفنانون الفرنسيون الذين زاروا عدداً من الدول العربية، وتخيلوا أبطال السيرة الهلالية، وقاموا باستلهام هيئتهم، وصورهم في ملابسهم العربية». شاهد وهبة لوحات جيرارد وديفيد روبرت، وأوجين لاكروا، فضلاً عن أعمال 20 فناناً آخرين وقد قال: «فتشت عن لوحاتهم في بطون كتب موجودة في المكتبة الوطنية في باريس، وحينما عدت رحت أتفرس في وجوه الناس ربما صادفت من يقتربون في ملامحهم من شخصيات السيرة الهلالية، فأستشعر أرواحهم وأصورهم».

تتبع وهبة تصوراته عن كل شخصية وراح يراقب أقاربه وجيرانه ومعارفه، وكان كلما عثر على واحد منهم يشبه أحد شخصيات السيرة، تخيله واحداً منهم، وراح يرسمه حتى انتهى من 52 لوحة، كما يستعد وهبة لإصدارها في كتاب مصور عن السيرة الهلالية.

ويشير وهبة إلى أن مساحة كل لوحة من لوحات السيرة الهلالية تزيد على المتر، «راعيت أن تكون بالحبر الأسود، حتى أعطي رواد المعرض شعوراً بأن هذه الشخصيات تاريخية وقادمة من الماضي البعيد، وقد بدت كل منها مرتدية ملابس قمت بدراستها، ثم تم عقد لقاءات عديدة مع باحثين في ملابس القبائل العربية حتى تخرج كل شخصية مرتدية ملابس أقرب إلى الحقيقة».

حين انتهى وهبة من رسم لوحات أبطال السيرة، ظلت حبيسة جدران منزله إلى أن أفرج عنها أخيراً في معرضه من خلال مستنسخات من اللوحات الأصلية التي فضّل أن تظل في مرسمه حتى يتم الانتهاء من إعداد الكتاب المصور.

وفضّل وهبة تعليق لوحاته من دون تسميتها لحث زائري معرضه على إطلاق العنان لخيالهم، ولتأكيد وقوفه على مسافة واحدة من أبطال السيرة الهلالية: «تعاملت معهم بروح واحدة ولم أفرّق بينهم».

أما بقية فقرات احتفالية «الرحلة» التي قدمها المخرج حسن الجريتلي، فقد حكى في بدايتها عن رؤيته للفن مشيراً إلى أنه منذ بدايته، لم يطمع في تقديم فن نصائحي، أو مباشر، فالفن الهادف من وجهة نظره ليس الذي يوجه للناس بصورة مباشرة فجة، لكنه يقدم فنه المسرحي الجذاب، مضيفاً: «نحن نقدم نوعاً من الفنون مثيراً للخيال، مثل مربعات ابن عروس التي تختزن فلسفة الشعب المصري، مستفيدين من لقاءات أيضاً مع فنانين بعضهم غربيون مثل الحكاء الإيرلندي جاك لنش، الذي التقيناه على مدار ساعات طويلة، عبر الفيديو، كان ذلك زمن كورونا، وظل يحكي دون أن نشعر بأي ملل، وقد أخذنا منه قصة بائع البرانيط، التي قدمتها الفنانة سامية جاهين ابنة الشاعر صلاح جاهين، ضمن برنامج الاحتفال في بيت السناري، شارك فيه أعضاء «الورشة» بأغنيات وأناشيد السيرة وحكاياتها وقصص معاركهم زمن الخلافة الفاطمية.




[ad_2]

Source link

Leave a Reply