[ad_1]
«تحريم التطعيمات»… فتاوى باكستانية تعيد جدلاً قديماً للواجهة
الأزهر يعتبره «تجنياً على حق الأطفال»
الخميس – 18 شهر ربيع الأول 1444 هـ – 13 أكتوبر 2022 مـ
حملات تلقيح الأطفال في باكستان ضد شلل الأطفال (أ.ف.ب)
القاهرة: حازم بدر
احتفلت باكستان، أوائل العام الحالي، بمرور عام دون تسجيل أي إصابات بفيروس شلل الأطفال، غير أن هذا النجاح لم يدم طويلاً في تلك الدولة التي لا تزال تصنف مع أفغانستان، على أنهما الدولتان الوحيدتان اللتان لا يزال المرض متوطناً بهما.
ورصدت السلطات الصحية في باكستان، من جديد، عودة قوية لفتاوى تحريم تطعيمات شلل الأطفال، وهي الفتاوى التي على ما يبدو وجدت طريقها نحو الانتشار من جديد مع عودة حركة «طالبان الباكستانية» إلى الظهور.
وتم دحر هذه الحركة التي ترتبط بجذور مشتركة مع «طالبان أفغانستان» عام 2014، لكن الحركة الباكستانية بدأت تستعيد نشاطها في صيف 2020، عقب عودة «طالبان» إلى السلطة في أفغانستان.
ومع استئناف نشاط هذه الحركة من جديد، بدأت حملات التطعيم في باكستان، والموجودة منذ عام 1994، ويعمل بها ما يقرب من 260 ألف شخص، تواجه نفس فتاوى التحريم القديمة، التي تنظر إلى لقاحات شلل الأطفال على أنها «مؤامرة غربية».
وقال رئيس البرنامج الوطني للقضاء على شلل الأطفال شاهزاد بيك، في تصريحات صحافية نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية في 28 يناير (كانون الثاني) من العام الجاري، إن هناك نظريات متعددة روَّج لها رجال دين متشددون، لا سيما في المناطق الريفية، ومنها أن أعضاء فرق التلقيح جواسيس، وأن اللقاحات تصيب بالعقم، وتحتوي على مواد من لحوم الخنزير.
ووفق دراسة بعنوان «اللقاحات.. الحجج الدينية والثقافية من منظور إسلامي» للباحث في العلوم الاجتماعية بجامعة لانكستر البريطانية، المفتي عثمان مرافيا، نشرتها «مجلة الجمعية الطبية الإسلامية البريطانية» في يناير (كانون الثاني) من عام 2020، فإن هذه الفتاوى القديمة التي عادت للظهور من جديد استندت إلى مشاعر مناهضة للقاحات كان يروجها الدكتور عبد المجيد كاتمي (2011)، وهو طبيب نفسي بريطاني متقاعد، كان يجادل بأن تحصين الأطفال عن طريق اللقاحات هو شكل من أشكال «الاعتداء الطبي».
ويرى كاتمي أن لقاحات العضل يمكن أن تؤدي إلى فقدان دائم لجهاز المناعة لدى الأطفال كنتيجة مباشرة؛ لأن التطعيم هو «نظام تدخُّل به خلل قاتل».
وتم نشر أفكار كاتمي في كتيبات تحتوي على أفكاره، وظهرت على أثر ذلك حملات مناهضة التطعيم في باكستان، التي كان القائمون عليها يقتلون العاملين الصحيين الذين حاولوا إعطاء لقاحات شلل الأطفال.
يقول مرافيا في دراسته، إن الأزهر الشريف دخل حينها على خط المواجهة، وعقد في عام 2013، بالتعاون مع الجامعة الإسلامية العالمية في إسلام أباد اجتماعات في باكستان، حول موضوع «استئصال شلل الأطفال في ضوء الإسلام».
وخلص المشاركون في الاجتماعات إلى أن اللقاح الفموي المتوفر في باكستان لا يحتوي على أي محتوى «حرام»، كما أكدوا أن اللقاحات لا تحتوي على أي محتوى يسبب العقم أو البلوغ المبكر، أو يؤدي إلى أي اضطرابات صحية أخرى.
أعقب ذلك صدور فتوى عن الجامعة الإسلامية (دار العلوم حقانية) تسمح باللقاحات في ضوء توصيات الأطباء المسلمين، وبالمثل، قال المفتي محمد نعيم من جامعة العلوم الإسلامية في كراتشي، إنه «فيما يتعلق بلقاحات شلل الأطفال، كان في الماضي لدي شك بشأنها، لكن ليس بعد الآن، فهذا اللقاح ينقذ الأطفال من إعاقات مدى الحياة».
وفي فبراير 2014، تم إطلاق المجموعة الاستشارية الإسلامية لاستئصال شلل الأطفال، والتي تتكون من مجمع الفقه الإسلامي الدولي، والبنك الإسلامي للتنمية، ومنظمة التعاون الإسلامي، وحشدت الحملة 57 دولة عضواً في منظمة التعاون الإسلامي تهدف إلى القضاء على شلل الأطفال.
وتضمن برنامج الاستئصال، الترويج لاستخدام اللقاحات العضلية والفموية، التي أثبتت فعاليتها.
وأعقب ذلك، صدور فتاوى دينية من الدول الأعضاء تؤكد أهمية هذه اللقاحات، فصدرت فتوى في ماليزيا عام 2016، تؤكد أن «التطعيم واجب إسلامي، وعلى الآباء واجب حماية أطفالهم من أي شكل من أشكال الأذى».
وعلى الرغم من هذا الجهد المبذول، عادت فتاوى التحريم من جديد لتجد مكاناً في باكستان، الأمر الذي تسبب في عودة الإصابات من جديد، حيث وصل عدد حالات الإصابة بشلل الأطفال في باكستان عام 2022 إلى 13 حالة، وفق آخر إحصائية تعود إلى شهر يوليو ( تموز) الماضي.
ودخل الأزهر على خط مواجهة هذه الفتاوى من جديد، وشدد في بيان صدر أمس، على أن التطعيم ضد مرض شلل الأطفال هو واجب ديني وطبي وإنساني، ووصف البيان ما تشهده باكستان من انتشار فتاوى تحريم اللقاح، بأنه « تجنٍّ على حق أطفال باكستان وعائلاتهم»، وأضاف البيان أن «منع اللقاح النافع للطفل، كلقاح شلل الأطفال، أمر محرم شرعاً».
مصر
منوعات
[ad_2]
Source link