سامية محرز… من النقد الأدبي إلى تجميل «الكراكيب»

سامية محرز… من النقد الأدبي إلى تجميل «الكراكيب»

[ad_1]

سامية محرز… من النقد الأدبي إلى تجميل «الكراكيب»

الأكاديمية المصرية أقامت معرضاً يفيض بـ«البهجة والكوميديا السوداء»


الأربعاء – 17 شهر ربيع الأول 1444 هـ – 12 أكتوبر 2022 مـ


الملكة إليزابيث وتمثال الحرية (الشرق الأوسط)

القاهرة: حمدي عابدين

يتكون معرض «سمبوزيز… جماليات الكراكيب» الذي تقيمه الناقدة الدكتور سامية محرز، في الجامعة الأميركية بالقاهرة، من 65 «عروسة» تحمل كل منها ملامح وخصائص تميزها عن غيرها، منها ما يمثل شخصية الملكة الإنجليزية الراحلة إليزابيث، وما جاء على هيئة تمثال الحرية، إضافة إلى قطعة ترمز لمحمد صلاح، لاعب ليفربول ومصر الدولي، وابنته، مع نماذج لشخصيات تشير للسلطات القامعة على مر القرون، بما فيها الكولينيالية بطابعها العسكري القمعي، ذلك إلى جانب العديد من القطع التي تظهر صور سيدات يأخذن طابع المجتمع الراقي، والشعبي، بجانبهن تقف فلاحات يرتدين ملابس تكشف عن البيئة وطابع المجتمع الذي ينتمين إليه.
ويتضمن المعرض، الذي افتتحته محرز، أول من أمس (الاثنين)، ويستمر شهراً كاملاً، كثيراً من القطع التي تمثل نساء يظهرن في مشهد يجمعهن ورجالهن في صورة تكشف عن طابع كلاسيكي رسمي، وتوضح كيف كان المصريون يتجهزون لالتقاط صورهم التذكارية في المناسبات المختلفة، وهناك أيضاً تظهر عازفات الموسيقى وبعض الحيوانات مثل القطط، فضلاً عن الجنود المحاربين وصانعي الأفلام الذين يمثل حضورهم عامل «الكلاكيت» بهيئته المعروفة لدى السينمائيين.
وقالت الدكتورة محرز، لـ«الشرق الأوسط»، إن فكرة المعرض بدأت بمجموعة من «الزجاجات الملونة» التي استخدمها طلبة من الجامعة الأميركية لتزيين حوائط مبناها القديم في منطقة الفلكي بوسط القاهرة، الذي تم هدمه، لتنتقل الدراسة والقوارير إلى بناية تمت إقامتها من خمسة طوابق في حديقة المبنى الذي لم يعد موجوداً، ولأنه ذو حوائط أسمنتية، وطابع «ستالينية»، استمر الطلبة في تزيين الحوائط، ووضع القوارير بألوانها المختلفة من أجل إضفاء لمسة جمال عليها.
وقبل 15 عاماً حين قررت الجامعة الانتقال إلى القاهرة الجديدة، اكتشفت محرز أن الزجاجات التي كانت تزين الحوائط تم إلقاؤها في صناديق القمامة، وقتها شعرت برغبة في إنقاذ جزء من تاريخ الجامعة الأميركية، ولم يتم تسجيل جهود الطلبة فيه، فأسرعت لإنقاذ ما استطاعت من الزجاجات، ووضعتها في بيتها بمنطقة العين السخنة، تتطلع معها لشاطئ البحر، وتتذكر أيامها، وتعيش ما تختزن من ذكريات، فهي حسب محرز «الدليل الوحيد الباقي على عملية (الإنستلاشن) التي تمت بمبنى الفلكي منذ سنوات طويلة».
وتفيض القطع الموجودة في معرض جماليات «الكراكيب» بروح ساخرة من العالم بسلطاته القامعة وتاريخه التسلطي، كما تضفي الكثير منها روح الدعابة والكوميديا السوداء في مواجهة الواقع بتفاصيله السياسية والتاريخية وشخصياته المرتبطة بالاستعمار على مر القرون والدول، وجميعها «له علاقة بعملي الأكاديمي» بحسب قول محرز.
بدأت محرز مشروعها بفكرة بسيطة، كانت أقرب إلى تدوير المخلفات والقوارير الفارغة القديمة، لكنها مع تواصل العمل واستمراره تطورت الشخصيات وخرجت من المطبخ كما تقول، وصار لها حياتها الخاصة وتاريخها، أصبحت كائنات أكثر تعقيداً، وقد استغرقت من محرز التي تعمل أستاذة للنقد بالجامعة، سنوات، وقد استعلمت أنواعاً من «الخردة» المتراكمة لديها ولدى القريبين منها من المنسوجات والبلاستيك إلى الخيوط والأزرار والدانتيل، فضلاً عن الزجاج، وقد كانت نتيجة ذلك العمل الذي بدأ من 15 عاماً كائنات تجسد التاريخ والتخيلات الشخصية والوطنية والعالمية، وترتبط قصتها ارتباطاً وثيقاً بتحولات تاريخية في حياة حرم الجامعة الأميركية بالقاهرة وميدان التحرير، فضلاً عن تاريخ محرز نفسها الذي تشكل مع زملائها وتلامذتها بين جدران المدرجات والمكاتب المختلفة، وتراه «غير بعيد عن عملها في مجال النقد الذي تعتقد أن العاملين فيه يجب أن يتمتعوا بخيال خصب ورحب يجعلهم يمارسون فنوناً كثيرة تتصل بعملهم في قراءة النصوص وتحليلها».



مصر


منوعات



[ad_2]

Source link

Leave a Reply