[ad_1]
الفيلم السعودي «حياة امرأة» يطرح القضايا الاجتماعية بجرأة
ينافس في «مسابقة نور الشريف» بـ«مهرجان الإسكندرية السينمائي»
الاثنين – 15 شهر ربيع الأول 1444 هـ – 10 أكتوبر 2022 مـ
لقطة من فيلم «حياة امرأة»
القاهرة: انتصار دردير
تشهد مسابقة «نور الشريف للفيلم العربي الطويل» بمهرجان الإسكندرية السينمائي لأفلام البحر المتوسط، تنافساً بين 11 فيلماً تمثل ثماني دول، هي «حياة امرأة» – السعودية، «شطاح» – المغرب، «هاملت» – العراق، «سولا» – الجزائر، «عصيان» – تونس، بينما تشارك ثلاث دول عربية بفيلمين لكل منها، وهي: سوريا بفيلمي «الحكيم، حكاية من دمشق»، لبنان بـ«بيروت هولدم، فرح»، والمغرب بـ«شطاح، البضائع»، بينما تغيب المشاركة المصرية عن المسابقة.
وينافس الفيلم السعودي «حياة امرأة» بقوة على جوائز المسابقة التي يترأس لجنة تحكيمها المخرج التونسي رشيد فرشيو. وعرض الفيلم في حفلين أمس وأول من أمس في صالتي «سان استيفانو» و«بلازا»، ولاقى إقبالاً من الجمهور السكندري لأنه يطرح بجرأة قضايا اجتماعية مهمة، وفق نقاد.
تبدو «مريم» بطلة الفيلم امرأة حالمة تتحدى التقاليد، وتصر على الزواج من الرجل الذي أحبته، وتضطر إثر ذلك للرحيل من قريتها إلى المدينة، بعيداً عن ظلم الأهل والأقارب الذين لم يقبلوا بهذه الزيجة، ويفشل زوجها الذي لم يكمل تعليمه في العثور على وظيفة، فلا يجد سوى بعض الوظائف البسيطة لتعيش وأولادها حالة من المعاناة، ومع تعرض ابنها لحادث سير واختفاء زوجها، تضطر للخروج للعمل ببيع بضائع بسيطة لإعالة أسرتها، وتعيش ظروفاً قاسية، غير أنها تبدو شخصية قوية، لا تستسلم بسهولة، وتقاوم كل ما يعيقها عن رعاية أولادها، خصوصاً ابنها المعاق.
يعتمد الفيلم على أداء بطلته الممثلة فوز عبد الله، التي جسدت شخصية «مريم» بإتقان محققة حالة من التوحد معها، معبرة عن الحلم وغياب الأمل وقوة الإرادة، بأداء سلس، ومعها فريق من الممثلين، من بينهم محمد شامان، شافي الحارثي، ريم العلي، مشعل المطيري، وهو من كتابة وإنتاج عبد الهادي السعدي وإخراج سمير عارف.
وحسبما يقول موزع الفيلم المخرج السعودي ممدوح سالم، الذي حرص على حضور المهرجان، إنه يعد أول تجربة إنتاج للكاتب والشاعر السعودي عبد الهادي السعدي، وقد شارك الفيلم بمهرجان أفلام السعودية ومهرجان العين السينمائي ضمن مسابقة «الصقر الخليجي»، وينتظر عرضه الشهر المقبل بصالات السينما السعودية.
يضيف سالم: «الفيلم أنتج بميزانية قليلة (Low Budget) لأنه إنتاج فرد، وقد تم تصويره في الرياض على مدى ثلاثين يوماً، ويعد من الأفلام القليلة التي تلعب بطولتها امرأة، وتكسر حاجز البطولة للممثلين، كما أنه يطرح قضية نسائية واقعية، وهو أول عمل سينمائي للممثلة فوز عبد الله المعروفة بأدوارها التلفزيونية. وغاب مخرج الفيلم سمير عارف لارتباطه بتصوير مسلسل».
ويرى الموزع السعودي أن السينما السعودية باتت تركز على قضايا تمس المجتمع، كما في فيلم «حياة امرأة» الذي يطرح أكثر من مشكلة، كالدور الذي تؤديه المرأة في إعالة أسرتها، رغم تخلي الرجل عنها، وكذلك طريقة تعامل المجتمع مع المعاقين، وهناك جيل من الشابات والشباب درسوا السينما داخل وخارج المملكة، يمتلكون الوعي، ولديهم شغف كبير بالسينما، وقد أتاحت لهم المملكة كل الفرص لتقديم أفلامهم، سواء بالدعم الإنتاجي، أو بفتح المجال لتعلم فنون السينما من خلال ورش عديدة تكسبهم المعرفة وتصقل تجاربهم الأولى.
ويؤكد سالم أن الكتابة تعد هي المشكلة الرئيسية في السينما السعودية، لأن معظم خبرات الكتاب تنصب على الأعمال التلفزيونية والمسرحية لحداثة عهدنا بالسينما، لكنه يرى أن هناك بديلاً مهماً ممثلاً في الأدب السعودي الذي يجب أن تسعى السينما لتقديمه، وكما يقول «لدينا أيضاً ما نتكئ عليه في الأدب السعودي مثل أعمال الأدباء، عبده خال، رجاء عالم، والراحل غازي القصيبي، وإذا اتكأنا على الأدب السعودي سنقدم سينما مختلفة».
ممدوح سالم كان قد أسس أول مهرجان سينمائي بالسعودية عام 2006 «مهرجان جدة» الذي يعد من أهم الأحداث التي شهدتها المملكة في ذلك العام، قبل أن يكون هناك دور سينما بالسعودية، ويراهن سالم على أن الفترة المقبلة ستشهد منافسة قوية للسينما السعودية، مثلما يؤكد: «كل العاملين في صناعة السينما عليهم دور كبير لأن الدولة سمحت بدعم مالي ولوجيستي لإنتاج الأفلام، كما أن هناك تشجيعاً للإنتاج، فأي عمل يتم تصويره داخل الأراضي السعودية، سواء كان سعودياً أو غير ذلك يستطيع منتجه أن يستعيد 40 في المائة من تكلفة الفيلم، لذا أتوقع في ظل كل هذه التيسيرات أن نقدم أفلاماً قادرة على المنافسة، ونحن بصدد مرحلة مختلفة تماماً، وهناك 13 فيلماً سعودياً طويلاً ستنافس بقوة خلال 2023، بعضها انتهى تصويره بالفعل، وبعضها يجري استكماله، وسيعرض عدد منها في مهرجان البحر الأحمر خلال دورته المقبلة».
مصر
السعودية
سينما
[ad_2]
Source link