[ad_1]
ليس حدثاً عادياً أن يحلّ أكبر ثوّار الجدران ضيفاً على مدينة تكاد تتهاوى جدرانها وأسوارها، إحباطاً وإهمالاً. زائر معرض «عالم بانكسي» في بيروت كمَن يحاول إيقاظ ثورة، لم يبقَ منها سوى بعض الشعارات النائمة على الجسور المتداعية والحيطان الباهتة.
يدخل فنان الغرافيتي الأشهر عالمياً إلى العاصمة اللبنانية من خلال أكثر من 70 لوحة وجداريّة، جالت على كبرى مدن العالم وحطّت رحالها في المدينة المُنهكة، التي هجرتها مؤخراً المعارض العالمية.
في مجمّع ABC التجاري في شارع فردان، ومن بين واجهات محلات الألبسة وطاولات المطاعم والمقاهي، تطلّ لافتة ضخمة نجمتُها «فتاة البالون» الشهيرة… بانكسي هنا إذن، وها هي بطلتُه الصغيرة تدعو العابرين إلى جولة في المعرض.
===========جدارية «فتاة البالون» (الشرق الأوسط)
معرض بمواصفات عالميّة
غالباً ما سوف يجد الزائر نفسه وحيداً وسط المساحة البيضاء الواسعة، التي تخترقها لوحات بانكسي الصارخة ألواناً ومواقف. بين القاعات الزجاجية المليئة برسوماته، والزوايا التي تُعرض فيها وثائقياتٌ عنه، سيقف وجهاً لوجه مع الفنان الغامض الذي لم يُعرَف له وجهه حتى الساعة. عدد الزوّار الخجول مفهوم، فالمزاج اللبناني الحالي لا يتلاقى في شيء مع بياض الجدران والإضاءة المبهرة.
لكن رغم الظروف الرماديّة والأمزجة الحالكة، لم تتردّد إدارة مجمّع ABC بالتعاون مع متحف بانكسي ومؤسسة «آرت بوث»، في استقدام المعرض لمدّة 6 أشهر وتنظيمه على مستوى عالميّ. فالداخل إلى الردهة المخصصة للعرض، يظنّ لوهلة أنه خطا خارج زمن المدينة الثقيل.
بين اللوحات المعلّقة والرسومات الضخمة التي اجتاحت معظم جدران القاعة وأبوابها، يتوقّع الزائر أن يكون بانكسي قد مرّ من هنا شخصياً. لكنّ الواقع ليس كذلك، إذ إنّ مجموعة من الرسّامين قامت بنسخ أشهر أعمال الفنان البريطاني بما يتناسب مع مقاسات جدران القاعة، وبإشراف فريق متحف بانكسي. الرسومات هي هي، لا يغيب عنها أي تفصيل، حتى وإن غاب الرسّام الحقيقي ريشة وحضوراً.
فجأة تجد نفسك واقفاً أمام الجدار العازل في الضفة الغربية، بالنسخة التي أرادها له بانكسي: حمامة بيضاء لا يقيها غصن الزيتون ولا الدرع من عين القنّاص، فتاة تتعلّق ببالونات لتحلّق فوق الجدار، وطفلٌ يرسم سماءً زرقاء محطّماً الإسمنت الرمادي السميك.
جداريّة «الجدار العازل» (الشرق الأوسط)
ومن الضفة إلى القدس وتجسيدٌ لجداريّة «غضب» أو «رامي الزهور»، وهي أحد أشهر أعمال بانكسي على الإطلاق. كان هذا العمل جزءاً من الجداريات المتعددة التي أنجزها الفنان عندما زار الأراضي المحتلة، وهي زيارة أسست لشعبيته في العالم العربي. استبدل الشاب الذي في اللوحة بالحجارة وقنابل المولوتوف باقة من الزهر، في رسالة سلامٍ أراد بانكسي أن يرميها في وجه العالم من فلسطين.
جداريّة «غضب، رامي الزهور» من معرض بانكسي في بيروت (الشرق الأوسط)
ليست كل مواقف بانكسي سياسية، فالرسّام ناقدٌ لاذع للمجتمع وظواهره. تَراه يصوّر الحب في هذا الزمن على هيئة عناقٍ بين امرأة ورجل يحدّقان بهاتفيهما. جداريّة واحدة تكفي لتنقل الزائر إلى مدينة بانكسي، بريستول البريطانية. فجدران بريستول كانت الشاهدة على أولى رسوماته. صحيحٌ أنه اختار أن يخرج من خلف أبواب منزله ومحترَفه ويرسم في الشوارع وتحت الضوء، إلا أنه اختبأ من عيون الناس ومن عدسات الصحافة، فلم يعرف العالم عنه سوى اسمه ولوحاته الحافلة بالمواقف.
جداريّة «عشّاق الموبايل» من معرض بانكسي في بيروت (الشرق الأوسط)
«لا أعلم لماذا الناس متحمّسون جداً لنشر تفاصيل حياتهم الخاصة، وينسون أن الاختفاء هو قوّة خارقة». بين كل مجموعة وأخرى من الجداريّات واللوحات، تستوقفك عبارات بانكسي باللغتين الإنجليزية والعربية. فالفنان صبّ أفكاره أقوالاً وليست ألواناً فحسب. يقول إن «النجاح التجاري هو علامة فشل بالنسبة لفنان الغرافيتي». كأنه بسطرٍ واحد، ينسف كل ما راكمَه من نجاحات. لا يعرف بانكسي شيئاً عن الاعتداد بالنفس، وهو لم يتخفَّ صدفة وراء تلك الشخصية المتأرجحة بين الواقع والخيال. لم يرغب من الضوء بأي شعاع، ورغم ذلك فهو تفوّق في امتحان الشهرة.
فنّ الغموض والتخفّي
على صفحته على «إنستغرام»، لم ينشر بانكسي أي صورة منذ سنة تقريباً، لكنّ هذا لم يَحُل دون تخطّي عدد متابعيه الـ11 مليوناً. ولعلّ ذلك الغموض الذي يلفّ الفنان من رأسه إلى أطراف أنامله الاستثنائية، هو الذي راكمَ المعجبين به.
حتماً كان اللغز الذي يحيط بشخصيته العامل الأساسي في صناعة هالته، وقد احترف لعبة التخفّي تلك. استثمر الغموض في الترويج لفنّه. هو المجهول المعروف في آنٍ معاً. لا يُعرف له عنوانٌ ولا اسم رسمي ولا ملامح، إنّما يُعرف عنه الكثير من خلال فنّه المعروض أمام كل عابري الشوارع، من الملوك إلى المتشرّدين.
وبالحديث عن الملوك، اشتهر بانكسي منذ انطلاقته في التسعينات، بانتقاداته اللاذعة للنظام والشرطة والرأسمالية. حتى رأس الملكة إليزابيث لم يسلم من يدَيه، إذ استبدل به في إحدى اللوحات عام 2004 رأس الأميرة ديانا. ومن المعروف عن بانكسي أنه يشتري نسخاً عن لوحاتٍ كلاسيكية لرسّامين معروفين، ويُدخل عليها تعديلاته الخاصة، كأن يقصّ جزءاً منها أو يضيفَ عناصر تغيّر معنى اللوحة جذرياً.
نسخة بانكسي المعدّلة للوحة «حصاد السنابل» لجان فرنسوا ميليه
بانكسي أضاف سترات النجاة إلى لوحات قديمة (الشرق الأوسط)
لا تأتي كل التعديلات التي يُدخلها بانكسي إلى اللوحات القديمة من باب التهكّم أو الخفّة، بل هي تحوّلت مؤخراً في اتّجاهٍ هادف. فإلى جانب غموضه وتمرّده وثورته الخاصة، كسب الرسّام شعبيته بسبب التزامه قضايا إنسانية عدّة: يناهض الحروب، يتبرّع للمشرّدين وللمستشفيات، ويحمل لواء قضية المهاجرين غير الشرعيين.
إلى ثلاثيّة لوحاتٍ عائدة إلى الحقبة الرومانسية تُظهر موجاً وشاطئاً، أضاف بانكسي سترات نجاة لفظها البحر على الرمال، في تجسيدٍ واضح لمعاناة اللاجئين الذين يبتلعهم المحيط في معظم الأحيان.
لا يتعاطف مع القضايا الإنسانية رسماً فحسب، بل فعلاً. سنة 2020 موّل الفنان سفينة أبحرت في المتوسّط بهدف إنقاذ مهاجرين غير شرعيين متوجّهين من شمال أفريقيا إلى سواحل أوروبا.
«سباق الإنسانية هو عبارة عن منافسة غير عادلة وحمقاء. كثيرٌ من العدّائين لا يحصلون حتى على أحذية ركض لائقة ولا على مياه شرب نظيفة». هذا هو بانكسي، يصرخ فوق الجدران وبالألوان، باسم البشر غير المحظيين. خاصمَ الأنظمة، لكنه جمع الملايين مستثمراً موهبته وغموضه. وبفضل بعض تلك الملايين، شقّ كوّة أمل في قلوبٍ كاد يحوّلها الحرمان إلى جدران.
[ad_2]
Source link