5 محطات وشخصيات شكّلت «صورة الظواهري»

5 محطات وشخصيات شكّلت «صورة الظواهري»

[ad_1]

5 محطات وشخصيات شكّلت «صورة الظواهري»


الأربعاء – 6 محرم 1444 هـ – 03 أغسطس 2022 مـ رقم العدد [
15954]


الظواهري في صورة من الأرشيف (رويترز)

القاهرة: «الشرق الأوسط»

جاء إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الاثنين، عن مقتل زعيم تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري (71 عاماً)، بغارة أميركية على كابل ، ليكتب نهاية واحد من أبرز قادة الإرهاب الدولي خلال العقود الأخيرة، والذي رغم انتمائه لأسرة مصرية من الطبقة المتوسطة، شغل أفرادها مناصب مرموقة في الدولة، فإن ازدهار «تيارات الإسلام السياسي» إبان نشأته، كان له «أكبر الأثر» في تحويل الجراح المصري، إلى إرهابي دولي، وصياغة مستقبله عبر مجموعة من المحطات.
ولد أيمن الظواهري، في حي المعادي بالقاهرة، في 19 يونيو (حزيران) عام 1951، ضمن عائلة من الأطباء وأساتذة الجامعات، حيث كان والده محمد ربيع الظواهري طبيباً بارزاً وأستاذاً بجامعة القاهرة. وشغل جده الشيخ محمد الأحمدي الظواهري، منصب شيخ الأزهر، بينما تنحدر والدته أميمة عزام، من أسرة سياسية، شغل والدها عبد الوهاب عزام، منصب رئيس جامعة القاهرة، في حين تولى عمها عبد الرحمن عزام أمانة جامعة الدول العربية في الفترة من 1945 وحتى 1952.
ورغم ما بدا أنها ظروف عائلية تؤهله لمستقبل جيد، فإن ميول أيمن الظواهري «المتطرفة» كانت قد بدأت في الظهور مبكرا، لترسم له مستقبلا آخر. ففي سن الخامسة عشرة، انخرط الظواهري في تنظيم «الإخوان»، وأصبح «زعيمًا لمجموعة صغيرة من الطلاب الذين كانوا يطالبون بالإطاحة بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر»، وفقا لمجلس العلاقات الخارجية الأميركي. ويرى الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية ماهر فرغلي أن «جماعة أنصار السنة المحمدية، هي التي شكلت فكر الظواهري الجهادي، منذ نشأته». ويقول لـ«الشرق الأوسط» إن «هذه الجماعة كان لها أكبر الأثر في حياة الظواهري في ما بعد».
أعجب الظواهري بأفكار سيد قطب، وكان يستشهد بها في كتاباته، وبعد إعدام الأخير في 1966، ساعد مع أربعة طلاب في تشكيل خلية سرية بهدف قلب نظام الحكم و«إقامة دولة إسلامية»، ويقول العميد خالد عكاشة، مدير «المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية»، إن «انضمام الظواهري لتنظيم الإخوان كان من أهم المحطات التي شكلت فكره في ما بعد، حيث اعتنق فكر التنظيمات المسلحة»، موضحا في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «الجماعات الإسلامية كانت نشطة في ذلك الوقت، وعملت على استقطاب أبناء الطبقات الراقية والمتعلمة باعتبارهم الأقدر على إقناع الناس بأفكارهم».
انتماء الظواهري للتنظيمات الإسلامية لم يمنعه من استكمال دراسته الجامعية، حيث تخرج في كلية الطب جامعة القاهرة عام 1974، وحصل على درجة الماجستير في الجراحة، مستكملا التقاليد العائلية في تأسيس عيادة في أحد ضواحي القاهرة، في الوقت الذي انضم إلى تنظيم «الجهاد» منذ تأسيسه عام 1973.
وفي عام 1981، اعتقل في أعقاب اغتيال الرئيس المصري الأسبق أنور السادات، بتهمة المشاركة في الترتيب للاغتيال، وظهر في القفص وهو يهتف: «نحن مسلمون نؤمن بديننا ونسعى لإقامة الدولة الإسلامية والمجتمع الإسلامي»، لم تثبت التهمة بحقه كما يقول عكاشة، ليخرج الظواهري من السجن، ويسافر بعدها إلى أفغانستان وباكستان.
تولى الظواهري قيادة حركة «الجهاد الإسلامي»، بعد أن عادت للظهور في عام 1993، وكان شخصية رئيسية وراء سلسلة من الهجمات التي شنتها الجماعة على وزراء في الحكومة المصرية، بما في ذلك رئيس الوزراء عاطف صدقي، كما كان ضلعاً في محاولة كبيرة لإقامة ما قيل إنه «دولة إسلامية» في البلاد خلال منتصف التسعينات في أحدث دامية أسفرت عن «مقتل أكثر من 1200 مصري».
شارك الظواهري في علاج اللاجئين المتضررين من الحرب السوفيتيّة – الأفغانية خلال وجوده في بيشاور عام 1980، وقام بعدة رحلات إلى أفغانستان وشاهد الحرب من كثب. وتقول بعض المصادر إنه سافر حول العالم خلال التسعينات، من القرن الماضي، بحثا عن ملاذ ومصادر تمويل، ويروي البعض أنه عاش في بلغاريا والدنمارك وسويسرا. وفي عام 1993، سافر إلى الولايات المتحدة وألقى كثيرا من الخطب في مساجد ولاية كاليفورنيا تحت اسم مستعار هو «عبد المعز»، كما أمضى ستة أشهر في الحجز الروسي عام 1996، بعد أن قُبض عليه من دون تأشيرة صالحة في الشيشان، قبل أن ينتقل عام 1997، إلى مدينة جلال آباد الأفغانية، حيث كان مقر أسامة بن لادن.
واحدة من المحطات المهمة في تاريخ الظواهري هي علاقته بمؤسس تنظيم «القاعدة»، وزعيمها الأول أسامة بن لادن، والذي أرجع «المجلس الأميركي للعلاقات الخارجية» بداية تعاونهما إلى عام 1980، حيث اجتمع الاثنان في مدينة بيشاور، في المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان، وكان الظواهري وقتها يعمل جراحا في الهلال الأحمر، بينما جاء بن لادن إلى بيشاور للقيام بأعمال تجارية وجمع المال، في تلك الفترة «أدرك الظواهري الفائدة المحتملة» من علاقته ببن لادن الثري، بخاصة وأن الثاني كان محملاً بالطموحات السياسية، إلا أنه «كان مرنا من الناحية الآيديولوجية»، على حد قول مجلس العلاقات الخارجية الأميركي.
لكن في كل الأحوال فإن بن لادن كان رفيق دربه، وشارك الاثنان معا في تأسيس تنظيم «القاعدة»، معتمدين «فكرالجهاد»، ويقول عكاشة، إن «الظواهري طور فكر تنظيم الجهاد ليكون أساسا لتنظيم القاعدة، ودخل في تحالفات مع الكيانات والفصائل المسلحة في أفغانستان»، بينما يؤكد فرغلي أن «تنظيم القاعدة مبني على فكر الجهاد، وبن لادن كان لديه المال فقط، وليس الفكر».
كان من الطبيعي أن يرث الظواهري رئاسة التنظيم خلفا لبن لادن، فقد كان الرجل الثاني فيه منذ تأسيسه، وهو صاحب الفكر الرئيسي ويقول دانيال بيمان، الأستاذ في جامعة جورج تاون، في مقال له في مقال نشرته مجلة «فورين بوليسي»، إن «الظواهري ورث قيادة تنظيم القاعدة لكنه افتقد لكاريزما بن لادن»، معتبرا مقتله «نهاية لعصر من عصور التنظيم الذي نفذ أكبر العمليات ضد الولايات المتحدة الأميركية».
ونقل موقع الراديو الوطني الأميركي (إن بي آر) عن بروس هوفمان، مدير «مركز دراسات السلام والأمن» في جامعة جورج تاون، قوله إن «الظواهري يظهر كقائد عقائدي أكثر من بن لادن، لكونه مصبوغا بالفكر الإرهابي منذ المراهقة، لكنه يفتقر إلى كاريزما بن لادن وصوته اللطيف».



مصر


أفغانستان


القاعدة


الارهاب



[ad_2]

Source link

Leave a Reply