تارانتينو… أسطورة سينمائية بـ10 أفلام فقط

تارانتينو… أسطورة سينمائية بـ10 أفلام فقط

[ad_1]

حدّد كوينتن تارانتينو بنفسه تاريخ صلاحيته كمخرج. قال إنه سيعتزل الصناعة السينمائية في الـ60 من عمره، وإنه سيكتفي بإخراج 10 أفلام خلال مسيرته.

لطالما كرّر المخرج الأميركي نظريته القائلة إن المخرجين يفقدون الكثير من خبرتهم ومهاراتهم كلما تقدّم بهم العمر. وها هو يعلن قبل أيام، بالتزامن مع بلوغه عامه الـ60، عن انتهائه من كتابة الفيلم العاشر الذي سيُخرجه ليختتم بذلك، ربما، مجموعة أفلامه.

بأقلّ من 10 أفلام، تحوّل كوينتن تارانتينو إلى أسطورة هوليوودية. في نظر النقّاد والجمهور على حد سواء، هو رقم صعب صنع محطات مفصلية في تاريخ السينما الأميركية. من فيلمه الأول «كلاب المستودع» (Reservoir Dogs) عام 1992، حتى فيلمه ما قبل الأخير «كان يا ما كان في هوليوود» (Once Upon a Time in Hollywood) عام 2019، يكاد يخلو سجلّه من أي هفوات أو خطوات ناقصة، لولا استخدامه المفرط لمشاهد العنف المثيرة للجدل.

رغماً عن أمه الساخرة

يوم قرأ تارانتينو نصه الأول لأمه خلال مراهقته، سخرت من قدراته الكتابيّة فقرّر منذ ذلك الحين أنه لن يشاركها ثروته لاحقاً. كان واثقاً من أنه سيصبح صاحب شهرة ومال، رغم أن طريقه لم تكن واضحة المعالم بعد.

لم يُثنِه تشكيك والدته بموهبته عن وضع هدفه نصب عينَيه، ولم يحبطه عدم تمكّنه من التخصص الجامعي. لكنه كلما سنحت له الفرصة، كان يتسلل إلى المسارح ودُور السينما. حتى إن وظيفته الأولى كانت دليلاً داخل أحد المسارح. ولاحقاً عمل في متجر لبيع أفلام الفيديو وتأجيرها، فقصده الزبائن حينها بسبب اقتراحاته لهم ومعلوماته السينمائية الواسعة. يقول تارانتينو في إحدى المقابلات معه: «عندما يسألني الناس إن كنت قد ذهبت إلى معهد السينما، أجيبهم: لا، لقد ذهبت إلى الأفلام».

ظل تارانتينو يثابر إلى أن دخل هوليوود عام 1986 كمساعد منتج، وفي الأثناء كان يواصل كتابة السيناريوهات ويأخذ دروساً في التمثيل. أما الأجر الذي تقاضاه عن دوره الأول في أحد الأفلام المغمورة، فوظّفه في إنتاج باكورة أفلامه الذي عُرض عام 1992. كان «Reservoir Dogs» فيلماً بميزانية متواضعة وبنتائج خارقة؛ وضع فيه تارانتينو كل إمكاناته المادية والفنية، فكتبه وأخرجه ومثّل فيه، وكانت النتيجة نجاحاً هائلاً على شبابيك التذاكر وفي مقالات النقّاد السينمائيين.

بين ليلة وضحاها، صار كوينتن تارانتينو اسماً معروفاً في مجال الإخراج، تَعرض عليه كبرى شركات الإنتاج العمل معها. أما هو، وبعد نجاحه الأول، ففضّل العزلة لكتابة فيلمه الثاني. ابتعد عن ضجيج هوليوود ولجأ إلى أمستردام ليخرج منها بنص «Pulp Fiction» عام 1994، الذي يُصنّف أقوى أفلامه على الإطلاق. حقق بفيلم الجريمة والإثارة هذا نجاحاً جماهيرياً عالمياً، متوّجاً ذلك بجوائز عدة، من بينها أوسكار أفضل سيناريو.


تارانتينو (يمين) مع فريق عمل Pulp Fiction في مهرجان كان 1994 (رويترز)

توالت النجاحات السينمائية ومعها الجوائز العالمية. ولعلّ أبرز المحطات التي طبعت مسيرة تارانتينو، فيلما «Kill Bill» بجزأيه و«Django Unchained»، وقد نال الأخير كذلك أوسكار أفضل سيناريو عام 2013. لولا مشاهد العنف الطافح والمبالغة في المخاطرة، لكانت خلت فيلموغرافيا تارانتينو من النقاط السوداء، إلا أن لهذا النوع هواته وهم الذين شاركوا في صناعة مجد المخرج.

خلطة استثنائية

ليس بالعنف وحدَه تربّع كوينتن تارانتينو على عرش أفلام الإثارة. صنع الرجل بصمةً خاصةً به منذ فيلمه الأول، وقد يكون أحد أسباب تلك الفرادة أنه علّم نفسه بنفسه؛ استكشف بمفرده تقنيات صناعة فيلم، وساعدته في ذلك مشاهداته، لا سيّما لأفلام الجريمة المصنوعة في هونغ كونغ، التي تأثر بها كثيراً، ما انعكس جلياً في «Kill Bill» عام 2003.

عرف تارانتينو كيف يصنع فيلماً من لا شيء، أي من ميزانية منخفضة جداً، فصارت كل المشاريع التي لحقت سهلةً بالنسبة إليه. ثم إنه لطالما أشرف على كل تفاصيل أفلامه؛ من الكتابة إلى الإخراج والإنتاج، مروراً بزوايا التصوير والمؤثرات الخاصة، وصولاً إلى إطلالاته اللافتة كممثل في معظم أفلامه. أما مكوّنات خلطته الاستثنائية فهي التركيز على الجريمة غير الاعتيادية والمثيرة للذعر، والشخصيات الملتبسة، والثيمات المتكررة كاستخدام الأسماء والأغراض والأماكن ذاتها في أكثر من فيلم. وممّا يميّز أسلوب تارانتينو السينمائي، توظيفه الفريد للكاميرا بهدف ابتداع لحظات عالية التشويق.

يكفي مشهد واحد حتى يعرف المتفرّج أنه أمام فيلم لتارانتينو، فأسلوبه البصري مهما جرى تقليده، لا يستطيع أحدٌ من المخرجين الكثر المتأثرين به استنساخه. أما الأسلوب الكتابي فلا يقلّ فرادةً؛ سرديّته لا تشبه سواها وحواراته الغريبة لا تخلو من حس الفكاهة السوداء. حتى في الضياع السردي والارتباك الزمني اللذين يأخذهم إليهما، يحب عشّاق تارانتينو المخرج الذي يُعد من أعمدة السينما الحديثة، والذي بدّل أسلوب سرد الحكايات الهوليوودية.

الفيلم العاشر والأخير؟

بعد «Once Upon a Time in Hollywood» الصادر عام 2019، يعود تارانتينو بفيلم جديد قريباً. حسب ما أدلى به منذ أسبوع، فإنه انتهى للتوّ من كتابة ما سوف يصبح فيلمه الأخير، وفق تعبيره. وأضاف تارانتينو في حديث مع مدير مهرجان كان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إنه من المرجّح أن ينطلق التصوير في الخريف المقبل. وتشير المعلومات المتداولة إلى أن الفيلم سيحمل عنوان «The Movie Critic – ناقدة الأفلام»، وتدور أحداثه عام 1977. أما القصة فتتمحور حول شخصية نسائية عُرفت كناقدة سينمائية في سبعينيات القرن الماضي.

«لا يتحسّن المخرجون عندما يتقدّمون في السن. غالباً ما تكون أسوأ أفلامهم تلك التي يصنعونها في نهاية مسيرتهم»، هذا ما قاله تارانتينو في مقابلة عام 2012. ولاحقاً أعلن أن «Once Upon a Time in Hollywood» قد يكون فيلمه الأخير. فهل يصدق هذه المرة ويختتم مجموعته بـ«The Movie Critic»، ويتّجه إلى إخراج المسلسلات القصيرة والمسرحيات، على ما سبق وقال؟




[ad_2]

Source link

Leave a Reply