[ad_1]
فيلم «جزيرة الغفران»… دعوة للتعايش بين الجميع
مخرجه تحدث عن ذكرياته في «مهرجان القاهرة»
الجمعة – 24 شهر ربيع الثاني 1444 هـ – 18 نوفمبر 2022 مـ
مشهد من الفيلم (مهرجان القاهرة السينمائي)
القاهرة: محمود الرفاعي
يناقش الفيلم التونسي «جزيرة الغفران» الذي عُرض ضمن المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الرابعة والأربعين، في عرضه العالمي الأول، تفاصيل الحياة في تونس بين الماضي والحاضر، وكيف تغيرت مع التطور التكنولوجي.
تدور أحداث الفيلم حول «أندريا»، وهو كاتب بارع يبلغ من العمر 60 عاماً، يعود إلى جزيرة جربة بتونس، موطنه الأصلي، لينفذ آخر أمنيات والدته «روزا»، وهناك تستيقظ بداخله ذكرياته القديمة، لتدفعه إلى ماضٍ مؤلم.
والفيلم من بطولة الفنانة العالمية الإيطالية التونسية كلوديا كاردينالي، وعلي بنور، ومحمد علي بن جمعة، والإيطالية كاتيا جريكو، كما ضم فريق العمل مهندس صوت معز الشيخ، وهندسة الديكور توفيق الباهي، ومصممة ملابس ليليا لاخوه، وموسيقى ماركو ويربة، ومدير تصوير نيفين الباهي، وهو إنتاج رضا الباهي، وزياد حمزة، ونيكول كماتو، ومنتج مشارك عماد الدين بلقاسم، وتأليف وإخراج رضا الباهي.
في البداية تحدث المخرج التونسي رضا الباهي عن مشاركته في مهرجان القاهرة، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «حلم من أحلامي تحقق من جديد بمشاركتي بفيلم سينمائي من إخراجي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، فقد شاركت بفيلم (شمس الضباع) في الدورات الأولى من المهرجان مع نهاية سبعينات القرن الماضي، وعدت له من جديد كعضو لجنة تحكيم، واليوم وبعد 17 عاماً أعود بفيلمي الجديد (جزيرة الغفران) لكي أستعيد ذكرياتي الجميلة».
وكشف الباهي أن جائحة «كورونا» كانت سبباً رئيسياً في تأخر ظهور الفيلم للجمهور: «تحضيرات الفيلم كانت صعبة للغاية، فمع انطلاق شرارة التحضير وبدء التصوير، اجتاح فيروس (كورونا) العالم وتونس، وعلى أثرها تم تأجيل التصوير، ومع هدوء الجائحة تكلفت بمهرجان قرطاج السينمائي، واعتدت ألا أشغل نفسي بأكثر من عمل في وقت واحد، لذلك تم تأجيل العمل على الفيلم إلى أن أنتهي من عملي في المهرجان، وخلال العام الماضي انتهينا من تصوير العمل والتعديلات والتأثيرات الصوتية والمونتاج، وقررنا أن يكون العرض العالمي الأول له في مهرجان القاهرة السينمائي».
وأشار المخرج التونسي إلى أن إعادة أجواء الخمسينات في الفيلم كانت أصعب ما مر به خلال التصوير: «ما أرهقني في تصوير الفيلم، هو إعادة أجواء فترة خمسينات القرن الماضي في تونس من جديد، فقصة العمل تدور حول شخص يتذكر ما كان يحدث له في خمسينات القرن الماضي، فكان عليّ أن أدقق في كافة التفاصيل الخاصة بالزي التونسي في ذلك الوقت، والإكسسوارات التي كانت تستخدم، وأدقق حتى لا أقع في الخطأ وأظهر أموراً بلاستيكية عديدة، كما أن فكرة الحصول على الملابس القديمة كانت صعبة للغاية، ولكن الحمد لله وُفقنا بشكل كبير أن نعيد تلك الفترة بكل ما فيها بدقة».
وعن مشاركة الفنانة العالمية كلوديا كاردينالي في الفيلم قال: «كلوديا كاردينالي فنانة عالمية، وهي أحد رموز السينما الإيطالية، ونفتخر بكونها تحمل جزءاً تونسياً بداخلها؛ لأن أهلها عاشوا في تونس، وحينما تواصلت معها كانت ممتنة للمشاركة في الفيلم، ولم أجد معها أي صعوبة، ولكن عملت على تقليل دورها بسبب ظروفها الصحية، فهي تبلغ من العمر حالياً 85 عاماً».
وشدد رضا الباهي على أن رسالة فيلمه المشارك في مهرجان القاهرة هي أهمية التعايش مع بعضنا مثلما كان في الماضي: «رسالتي الأولى والأخيرة في الفيلم، هي أهمية التعايش مع بعضنا كبشر مثلما كنا نعيش في الماضي، ولا نجعل اختلاف الأديان والثقافات والتوجهات السياسية يحدد شكل التعايش مثلما أصبح يحدث لنا في الفترة الأخيرة، خاصة بعد ثورات (الربيع العربي)».
أما الفنانة الإيطالية كاتيا جريكو، فقد أعربت عن سعادتها بالمشاركة في الفيلم، شاكرة المخرج رضا الباهي على منحها فرصة الوجود في فيلم عربي بمسيرتها الفنية، قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «أشكر المخرج رضا الباهي على منحه فرصة الظهور للجمهور العربي من خلال فيلم (الغفران) بتجسيدي شخصية (روزا) التي دارت قصة شخصيتها بين السياسية والإنسانية».
وأعربت جريكو عن سعادتها البالغة لمشاركتها مع الفنانة العالمية كلوديا كاردينالي في عمل فني: «الوقوف أمام فنانة مثل كلوديا كاردينالي هو أمر عظيم، فهي إنسانة جميلة للغاية، كما أنها فنانة على مستوى عالٍ من الأداء».
مصر
منوعات
سينما
مهرجان
[ad_2]
Source link