إبراهيم نصر الله في خمسينية اغتيال غسان كنفاني يجول لبنان

إبراهيم نصر الله في خمسينية اغتيال غسان كنفاني يجول لبنان

[ad_1]

إبراهيم نصر الله في خمسينية اغتيال غسان كنفاني يجول لبنان

نصف قرن على جريمة الغدر


الثلاثاء – 21 شهر ربيع الثاني 1444 هـ – 15 نوفمبر 2022 مـ


الروائي والشاعر الفلسطيني إبراهيم نصر الله

بيروت: سوسن الأبطح

صباح السبت الثامن من يوليو (تموز) 1972 دوّى انفجار تردد صداه في منطقة الحازمية شمالي بيروت، أنهى حياة واحد من أكبر أدباء العرب في القرن العشرين، ومعه ابنة أخته لميس نجم (17 عاماً). فما كاد غسان كنفاني يدير المفتاح في سيارته الأوستن وتجلس لميس إلى جانبه حتى كانت العبوة التي وضعت تحت مقعده، بزنة ما يقارب 9 كيلوغرامات، قد حولت جسده إلى شظايا، تناثرت على أشجار الزيتون المحيطة بالمكان. كتب طلال سلمان: «إن جسد غسان عندما تشظى لم يصبح مزقاً بل بذاراً يُثمر». وها هي الأيام تثبت صحة العبارة.
فقد كانت لافتةً أعداد الحاضرين، وتلك الجموع الغفيرة التي أقبلت على اللقاءات الستة التي نظَّمتها مؤسسة غسان كنفاني بجولة قام بها الروائي والشاعر الفلسطيني إبراهيم نصر الله، لإحياء ذكرى مرور نصف قرن على اغتيال كنفاني. جمهور ملأ القاعات، وبه شغف وحماسة للحوار، فضوليٌّ وينتمي إلى مختلف الفئات العمرية. هي حالة أدبية وجدانية، ترافق طيف كنفاني، قليلاً ما تجتمع للقاء أدبي، فما بالك حين يتعلق الأمر بكاتب رحل قبل نصف قرن.
بدءاً من اللقاءين الأولين في مخيم «مار آلياس» و«دار النمر» في بيروت، مروراً بلقاءي صيدا ثم صور، ومن بعدهما طرابلس ومخيم البداوي في الشمال، في كل محطة كانت ثمة إضاءات جديدة من إبراهيم نصر الله ومشاركين إلى جانبه، على عبقرية غسان كنفاني الذي لم تتجاوز فترة إنتاجه الأدبي الـ16 عاماً، عمل خلالها في الصحافة وكتب الرواية والقصة القصيرة، والمسرح، والدراسات. رسم، وناضل، وكان قائداً سياساً، وناطقاً إعلامياً ذا وزن وهيبة، وترك إرثاً أدبياً يزداد أهمية كلما أمعنّا في إعادة قراءته وتشريحه.
في كل محطة من المحطات الست لنصر الله، كانت ثمة زاوية جديدة، تطل منها المداخلات على غسان الأديب والمثقف الفاعل، وعلى شخصيته بأبعادها الوطنية والإنسانية. في مخيم «مار آلياس» تحدث نصر الله عن كنفاني الذي كان له دور جوهري في تغيير مسار حياته الشخصية، يوم قرأ قصصه وهو شاب صغير وتأثر به. يومها فهم أن عليه أن يترك عمله كمدرس في السعودية، ويعود ليكون إلى جانب شعبه في مخيم الوحدات في الأردن. هذا ما غيّر مسار عمره كله: «كان، هذا الأمر بالنسبة لي كما سكة الحديد التي عليها وضعت قطار حياتي». ولم يبقَ أدب كنفاني عربياً، فحين تُرجم إلى ما يزيد على 16 لغة، كان لنصوصه تأثيرها في غير العرب، ولعبت دوراً في خدمة القضية الفلسطينية. «فالقضايا الكبرى بحاجة إلى مستويات عالية للتعبير عنها، وإذا لم نعبّر عن هذه القضايا في أدبنا بهذه المستويات العالية نظلم قضايانا ونهمشها»، كما قال نصر الله.
في كل محطة لإبراهيم نصر الله، كان ثمة متحدثون يشاركونه المنصة. في مدينة صور الروائي والشاعر الفلسطيني مروان عبد العال تحدث عن الخامة الكنفانية الاستثنائية، وغسان الذي كان يعي أنه ليس هو جيل الثورة بل جيل التحضير لها. عمره الفني القصير وكل ما أبدعه من نصوص مدهشة، هي نصوص لم تكتمل، ومسيرة لم تكن رغم عبقريتها، قد أتمت نضوجها بعد. فهو لم يُنهِ كتابة رواياته، ولم ينقّح قصصه، لم يسمح له الوقت، لأنه كان لاجئاً، وكان مشغولاً، يجري ويناضل. عرف أن مسؤوليته هي التحضير لجيل لميس نجم التي اُغتيلت معه: «ليس أمامكم في اللحظات الحرجة غير الاتجـاه الذي يمضي بصلابة واستقامة وإلى الأمام».
كان لغسان كنفاني يوم قُتل غدراً بيد الموساد، في السادسة والثلاثين من عمره، 18 كتاباً، توزعت بين القصة والرواية والمسرحية، إلى جانب أعماله البحثية، ومقالاته الكثيرة. ويوم تشييعه اجتمع لجنازته في بيروت ما يزيد على 40 ألفاً. وروى د. خالد زيادة خلال اللقاء الذي عُقد في طرابلس بالتعاون مع «نادي قاف للقراءة»، أنه كان حاضراً الجنازة، وأنها كانت أشبه بمظاهرة ضخمة ضمت عشرات الآلاف، واستمرت لساعات. وذكّر زيادة بالمسيرة الصحافية لكنفاني، وأن كل نتاجه الأدبي كتبه في لبنان، وصدر بشكل أساسي عن «دار الطليعة»، وأن جلّه أُنجز في فترة قياسية بين عامي 1960 و1972، أي إنه خلال 12 عاماً كان قد كتب بكثافة منقطعة النظير، معيداً ذلك إلى إحساسه بضيق الوقت بسبب إصابته بالسكري الشديد.
ومع أن بعض مجموعات كنفاني القصصية مثل «موت سرير رقم 12»، و«أرض البرتقال الحزين»، و«عن الرجال والبنادق»، تحولت إلى كلاسيكيات شهيرة، غير أن مسرحية إذاعية كتبها من 10 حلقات هي «جسر إلى الأبد» لم تُذَع في حينه ولم تُنشر، وبقيت طي النسيان حتى عام 2013، حيث نُشرت، ومع ذلك لم تُقرأ على نطاق واسع. وبقي هذا العمل موضع أخذ ورد. ثمة من وجد المسرحية رمزية وشديدة العمق، وهناك من عدّها أقل مستوى من باقي أعمال كنفاني، وهناك من تساءل: لماذا لم تظهر فلسطين في النص، أو ربما هي موجودة وعلينا أن نبحث عنها؟ لهذا اختارها المخرج المسرحي جان رطل في مداخلته، شارحاً حكايتها وأبعادها.
المسرحية هي عن «فارس» الذي يسافر للبحث عن عمل لإعالة أمه ويتركها وحيدة. لكنَّ رسائله إليها بعد سفره لا تجد أي إجابات، فيعود بعد أشهر، يتحرى الوضع، فلا يجد والدته في المنزل. وفي الليل يظهر له شبح يتهمه بقتل أمه بسبب فعلته، وبأنه سيدفع الثمن، وسيموت بعد ستة أيام. وفيما يشبه تحققاً لما أبلغه به الشبح تصدمه سيارة تقودها «رجاء». لم يمت «فارس»، لكن علاقة غريبة تنعقد بينه وبين المرأة التي تصبح رجاءه في الحياة، بعد أن حاصره الموت. تكبر طاقات الفرج حين تعرف «رجاء» أن والدته تُوفيت قبل أن يغادر البلاد، بجلطة قلبية، وبالتالي فهو ليس قاتلاً كما يظن، وعليه أن يتوقف عن جلد الذات، وإعفاء نفسه من العقاب النفسي. «دليل واحد واضح كفيل بكسر الأوهام وإعادتنا إلى الحقيقة»، يعلق المخرج جان رطل كخلاصة لقراءته المسرحية المثيرة للجدل.
ولفتت د. غادة صبيح إلى أن غسان كنفاني قراءة نصوصه لا يمكن أن تمر عابرة. فقد قرأته في مقتبل العمر وشكّل وجدانها: «هناك ثوابت استطاع أن يزرعها في وجداني حول مفهوم الحق والعدل، الوطن والانتماء، الهوية والمقاومة… وفلسطين القضية البوصلة. غسان الذي لا يزال السؤال الذي طرحه (لماذا لم تدقوا جدران الخزان؟) تتكررُ أصداؤه في نفوسنا أمام كل عملية هجرة غير شرعية ينتهي بها المطاف إلى الموت».
هذه الراهنية لأدب كنفاني، هي الفكرة التي ترددت في كل اللقاءات. نصوصه الطازجة، قدرته على ألا يكون مباشراً، رغم أنه كان من بين الكتاب الأكثر تماسّاً مع الأرض والنضال والعمليات الفدائية وألم الناس في المخيمات.
وأهدى نصر الله في طرابلس غسان كنفاني باقة من القصائد. هو الذي استوحاه، أديباً وبطلاً وإنساناً باحثاً عن الحق في الكثير من رواياته وقصائده. فقد كتب نصر الله في روايته «أعراس آمنة» ما يُغني عن شرح العلاقة الروحية بين هذين الأديبين الفلسطينيين اللذين فرّق بينهما الزمن، وجمعهما الهدف:
«قد لا تصدقينني يا آمنة، ولكن سأسألك سؤالاً واحداً: هل تعتقدين أن هذا العالم كان من الممكن أن يكون لو لم ينتزع هؤلاء الجميلون جمالَ العالم من بين فكي الموت؟ هل تعتقدين أن الموت كان يمكن أن يُبقي لنا أي شيء هنا لولاهم؟! غسان كان يفعل ذلك، ولأنه يُدرك تماماً أن الصّراع أكبر، انظري ماذا فعل، خلال ست وثلاثين سنة، ترك لنا كل هذا الجمال، لا بل أقل من هذه المدة، فحين أدرك أن خطى الموت تزداد اندفاعاً وراءه، كتب في أقل من ستة عشر عاماً كلّ ما كتب. أتعتقدين أنه كتبَ ما كتبَ لأنه يحبّ الكتابة فقط؟ لا، لا يمكن أن يكون الأمر كذلك، ولو كان، لكان ثلاثة أرباع البشر كتّاباً يا آمنة. غسان كَتَبَ ما كتب لأنه يحبّ الحياة، يحبنا، ويحبني شخصياً!».



لبنان


النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي



[ad_2]

Source link

Leave a Reply