[ad_1]
يبدو أن العلامة الفرنسية الراقية، كريستيان ديور، تتجه نحو تعزيز وجودها في الشرق الأوسط، بل وتبحث عن منصات مستحدثة للترويج إلى تشكيلاتها، وفي سابقة هي الأولى من نوعها للدار، أعلنت العلامة الفرنسية الراقية، كريستيان ديور، عن عزمها تقديم تشكيلة ما قبل الخريف للأزياء الرجالية 2022 – 2023 من أمام سفح أهرامات الجيزة، في 3 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
وكشفت «ديور» في بيان صحافي، أن التشكيلة الرجالية هذه بتوقيع المصمم البريطاني كيم جونز، وخروجها من مصر جاء في سياق استئناف «ديور» تقليدها السابق قبل اجتياح فيروس كورونا العالم، بالسفر حول العالم لتقديم تشكيلات الأزياء الرجالية خصيصاً.
يقول إسلام متولي منسق الأزياء واستشاري الموضة، إن «ديور» تتجه نحو مصر بعدما لمست اهتماماً بارزاً من قبل المستهلك العربي للعلامات الراقية، ويضيف في تصريحاته لـ«الشرق الأوسط»: «بات المتسوق في الشرق الأوسط يتوق إلى القطع الأيقونية ويستثمر فيها، لا سيما أنه زبون يتمتع بقوة شرائية يُحسب لها حساب».
وعن اختيار مصر لأول عرض أزياء رجالية في الشرق الأوسط، يقول متولي: «ليس من المستغرب أن تختار (ديور) الأهرامات لتنطلق نحو الشرق، فمن جهة هو مكان يعكس احترام العلامة للحضارات الفريدة. وكذلك، فإن مثل هذه المحافل يُدونها التاريخ، وبالتأكيد تسعى العلامة الفرنسية الراقية لأن يخرج أول عرض أزياء لها في الشرق الأوسط من أقدم أرض وإلى جوار واحدة من عجائب الدنيا السبع، أرى أنها خطوة مدروسة بدقة».
كانت «ديور» قد اعتمدت مصر واجهة لمنتجاتها من قبل، وتحديداً منطقة الأهرام التي احتضنت الاحتفال بحملة ترويجية لعطر «سوفاج» الأيقوني، مارس (آذار) الماضي، وذلك بحضور نخبة من أبرز المشاهير والمؤثرين الإقليميين.
غير أن علاقة العلامة الفرنسية بالحضارة الفرعونية تعود إلى ما هو أبعد ذلك، في خريف عام 1997. قدّم المدير الإبداعي للدار وقتها، البريطاني جون غاليانو تشكيلة مستوحاة بالكامل من مصر القديمة، وبأسلوبه المسرحي وعشقه للاستعارات التاريخية قدم تصاميم كُتبت في تاريخ الدار، بل شجعت دور راقية عدة لأن تأخذ من الحضارة المصرية العريقة وجهتها، على غرار شانيل، إلكسندر ماكوين، إيريس فان هيربن وغيرهم.
ويشير متولي إلى أن ثمة بُعد آخر يتعلق بـ«كورونا»، ويوضح: «في الوقت الذي بقي الملايين في الغرب عالقين في منازلهم بسبب الوباء، تمكنت مصر من السيطرة على الوباء بالتوازي مع عدم التأثير على حركة سوق العمل والترفيه، من ثم لفتت انتباه الشركات العالمية لتكون وجهتهم المقبلة».
أشارت صحيفة «فاينانشيال تايمز» في تقرير إلى انتعاش سوق المنتجات الفاخرة – بينها الأزياء – في الشرق الأوسط وأفريقيا، وذكرت في تقرير نُشر مايو (أيار) الماضي، إلى أن مبيعات السلع المترفة ارتفعت في السنة المالية المنتهية في 31 مارس (آذار) الماضي بنسبة 53 في المائة عن العام السابق لتصل إلى 1.4 مليار يورو. مما يعني أن المنطقة قد تجاوزت اليابان باعتبارها رابع أكبر سوق. بل وقال نيل شيرينج، كبير الاقتصاديين في «كابيتال إيكونوميكس» إن النظرة المستقبلية لأهم سوقين للرفاهية – الولايات المتحدة والصين – تبدو أقل وردية.
حديث رجال الاقتصاد يفسر توسعات «ديور» في المنطقة والتي لم تقتصر على مصر، بينما رصدت تحركات عدة للعلامة في الشرق الأوسط كانت قد انطلقت قبل الجائحة، ثم توغلت مع الإغلاق الذي عاشه الغرب على مدار عامين، ففي 2019 استقبلت دبي عرض «ديور» للأزياء الراقية للربيع والصيف، وذلك بحضور نجمات الشرق مُتزّينات بتصاميم الدار إيذاناً بترسيخ وجودها في خزانة المرأة العربية.
غير أن عام 2022 كان الأبرز في وجود الدار في الشرق الأوسط، ففي مارس وقع اختيار الدار على أول سفيرة لها في المنطقة العربية، الممثلة والمغنية السعودية أسيل عمران، والتي أعربت عن سعادتها بكتابة منشور عبر «إنستغرام»، وقالت: «كلي حماس للقادم».
ثم في أبريل (نيسان) الماضي، افتتحت الدار الراقية سلسلة متاجر مؤقّتة مخصّصة للمجموعات الكبسولية (المحدودة)، وعرضت متاجر في دبي والكويت تشكيلة موجهة خصيصاً للمرأة العربية بمناسبة شهر رمضان، أما في مطلع مارس افتتحت «ديور» متجراً في الرياض ضم مجموعة من الملابس الجاهزة والإكسسوارات والساعات وحقائب اليد.
من جانبه، يرى استشاري الموضة أن تجربة «ديور» من قلب مصر لها أثر، وإن كان غير مباشر، على علامات الأزياء الناشئة المحلية والإقليمية، ويقول: «صغار المصممين بحاجة للمس تجربة مباشرة لواحدة من أهم دور الأزياء في العالم، لذلك، هي فرصة لدعوة جميع المعنيين بسوق الموضة في الشرق الأوسط لحضور العرض».
[ad_2]
Source link