[ad_1]
منافسة مفتوحة ومتنوعة على ترشيحات «الأوسكار» هذا العام
الثلاثاء – 7 رجب 1443 هـ – 08 فبراير 2022 مـ
تحظى أفلام تجارية ضخمة حصدت إعجاب النقاد بفرصة لتكون ضمن لوائح الترشيحات التي سيُعلن عنها (أ.ف.ب)
لوس أنجليس: «الشرق الأوسط أونلاين»
يُعلَن، اليوم (الثلاثاء)، عن أسماء المرشحين لمنافسة من المتوقَّع أن تكون مفتوحة ومتنوعة أكثر من أي وقت مضى، على جوائز «الأوسكار»؛ بينما يرجح المتابعون تقدم أفلام في السباق، أبرزها: «دون»، و«بلفاست»، و«ذي باور أوف ذي دوغ»، و«ويست سايد ستوري».
وعدد المرشحين المحتملين للجوائز المرموقة في هوليوود كبير؛ خصوصاً بعد استئناف تصوير الأفلام، وإعادة فتح دور السينما في الولايات المتحدة، بعد أشهر طويلة فُرضت خلالها قيود صحية مرتبطة بجائحة «كورونا».
وقال عضو في «الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها»؛ طالباً عدم الكشف عن اسمه: «في العام الماضي، رُشِّحت إلى جوائز (الأوسكار) أفلام مستقلة عدَّة… أما هذه السنة فستمثِّل عودة الإنتاجات السينمائية الضخمة».
واعتبر الكاتب في موقع «ديدلاين» المتخصص بيت هاموند، أن «السباق مفتوح للغاية».
وينعكس هذا التنافس خصوصاً ضمن الفئة الرئيسية لهذه الجوائز، المتمثلة بـ«أوسكار أفضل فيلم»، إذ سيترشح ضمنها 10 أفلام بحسب القواعد الجديدة. وهذا الرقم هو الحد الأقصى الذي سُمح به خلال السنوات الأخيرة؛ إذ لا تختار عادة اللجنة أكثر من 8 أو 9 أفلام.
ويُتوقَّع أن يحصد «دون»، وهو فيلم خيال علمي صُنع بميزانية عالية، ترشيحات ضمن فئتي أفضل فيلم وأفضل مخرج. ومن المرتقب أن يُرشح أيضاً عن فئات تقنية أخرى: (التصوير الفوتوغرافي، والمؤثرات الخاصة، والصوت…).
ورأى العضو في الأكاديمية، أن «دون» قد يحصد العدد الأكبر من الترشيحات.
ورغم عدم تحقيقه إيرادات عالية على شباك التذاكر، أثار فيلم «بلفاست» للممثل والمخرج كينيث براناه، المستوحى من فترة شبابه في خضم أعمال العنف في آيرلندا الشمالية خلال ستينات القرن الماضي، إعجاب القائمين على الأعمال الفنية. ومن المتوقَّع أن يحصل على ترشيحات.
وبينما اعتبر عدد من النقاد أن «ويست سايد ستوري» للمخرج ستيفن سبيلبرغ ينطوي على مبالغة، لاقى الفيلم ترحيباً بسبب تقنيات تصويره البارعة، وتصميم الرقصات فيه.
وقال مارك جونسون من موقع «أووردز دايلي» المتخصص، إن الفيلم رغم أنه لن يتمكن من تسجيل ما حققه الفيلم الموسيقي الأصلي (1961) الحائز العدد الأكبر من الترشيحات في تاريخ «الأوسكار»، يتمتع بفرص ليكون ضمن الترشيحات؛ لأنه «من أفلام ستيفن سبيلبرغ».
واعتبر هاموند أن الفيلم يمثِّل «رهاناً ينطوي على مجازفة؛ لكني أعتقد أنه سيكون ضمن لائحة الترشيحات» عن أفضل فيلم روائي طويل.
ويتمتع «ذي باور أوف ذي دوغ»، وهو فيلم «ويسترن» محفوف بالإثارة، ويُعرض عبر منصة «نتفليكس»، بحظوظ كذلك.
ودُعي للتصويت هذه السنة نحو 9500 عضو في «الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها»، التي تمنح جوائز «الأوسكار».
وتحظى أفلام تجارية ضخمة حصدت إعجاب النقاد بفرصة، لتكون ضمن لوائح الترشيحات التي سيُعلن عنها.
وتمكَّن «سبايدر مان: نو واي هوم» وفيلم «جيمس بوند» الأخير «نو تايم تو داي» وحدهما من جذب حشود إلى دور السينما، يضاهي عددها تلك التي كانت تُسجَّل قبل الجائحة.
وأشار هاموند المشارك في التصويت على الترشيحات لوكالة «الصحافة الفرنسية»، إلى أن «سبايدر مان» أنقذ بمفرده تقريباً قطاع السينما في العام الماضي.
وبسبب الجائحة، منحت النسخة الماضية من حفل «الأوسكار» جوائز لأفلام منخفضة الميزانية ولم يسمع عنها الجمهور كثيراً. ويمكن أن تحظى الأفلام الشعبية هذا العام بحظوظ في المنافسة.
ورغم ذلك، شكك هاموند في أن يرشِّح زملاؤه «سبايدر مان» ضمن فئة أفضل فيلم، رغم تحقيقه إيرادات بلغت 1.8 مليار دولار في العالم، رغم أن فيلم «بلاك بانثر» طُرح في ترشيحات الفئة نفسها قبل بضع سنوات. وقال: «لست متأكداً من أن أعضاء الأكاديمية جاهزون لذلك».
ويتمتع بحظوظ في لوائح الترشيحات كذلك، كل من «كينغ ريتشارد» الذي تدور أحداثه حول طفولة البطلتين سيرينا وفينوس ويليامز، ويجسِّد ويل سميث دور والدهما، و«دونت لوك أب» من بطولة ليوناردو دي كابريو وميريل ستريب.
ويملك ويل سميث حظوظاً ليكون ضمن الترشيحات عن فئة أفضل ممثل، وكذلك بنديكت كامبرباتش عن دوره في «ذي باور أوف ذي دوغ».
وتُسجَّل منافسة قوية أيضاً لدى الممثلات، إذ تهيمن نيكول كيدمان (عن دورها في «بيينغ ذي ريكاردوس»)، وليدي غاغا (عن «هاوس أوف غوتشي») على الترجيحات، من دون استبعاد حظوظ جيسيكا تشاستين (عن «ذي آيز أوف تامي فاي»)، وأوليفيا كولمان (عن «ذي لوست دوتر»)، وبينيلوبي كروز (عن «بارالل ماذرز»)، في أن ترد أسماؤهن ضمن لائحة المرشحات الخمس في فئة أفضل ممثلة.
ومن المرتقب أن تقام حفلة توزيع جوائز «الأوسكار» بنسختها الـ94 في هوليوود، في 27 مارس (آذار).
أميركا
[ad_2]
Source link