رحلة معرفية شاملة لمسيرة الخط العربي في معرض بالرياض

رحلة معرفية شاملة لمسيرة الخط العربي في معرض بالرياض

[ad_1]

رحلة معرفية شاملة لمسيرة الخط العربي في معرض بالرياض


الاثنين – 4 ذو القعدة 1442 هـ – 14 يونيو 2021 مـ


يسلط المعرض الضوء على جذور اللغة العربية وتطور فن الخط العربي (الشرق الأوسط)

الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»

تنظم وزارة الثقافة السعودية معرضاً خاصاً بتاريخ الخط العربي وقصة الكتابة وفنونها منذ فجر الحضارة العربية وإلى اليوم، عبر رحلة معرفية شاملة، وبمشاركة كبار الخطاطين والمصممين المعاصرين من المملكة ومختلف دول العالم، وذلك في المتحف الوطني بالرياض خلال الفترة بين 16 يونيو (حزيران) و21 أغسطس (آب) 2021.
ويسلط المعرض الذي يحمل عنوان «رحلة الكتابة والخط» الضوء على جذور اللغة العربية وتطور فن الخط العربي، والعلاقات الفنية بينه وبين التصميم المعاصر والذكاء الصناعي، كما يأتي في سياق مبادرة «عام الخط العربي 2021» التي تحتفي الوزارة من خلالها بالقيمة الثقافية التي يمثلها فن الخط العربي.
ويقدم على مساحة 1500 متر مربع رحلة متكاملة لمسيرة الخط العربي وأساتذته الكبار على مدى تاريخ الحضارة العربية، منذ نشأة الكتابة قبل قرابة 1700 سنة في شبه الجزيرة العربية، مروراً بمراحل تطوير أنماط الخط المنقوشة على اللوحات الحجرية والمخطوطات واللوحات الخطية والأجسام في جميع أنحاء العالم الإسلامي. كما يغطي المعرض التطبيقات الحديثة لفن الخط العربي في الأزياء والتصميم والذكاء الصناعي.
وتتوزع أقسام ومحتويات المعرض على خمس مراحل تشمل جذور الكتابة العربية، وفن الخط، وأساتذة الخط، إضافة إلى الخط والتصميم المعاصر، ولقاء بين الخط والذكاء الصناعي، حيث سيكتشف الزوار من خلال هذه المراحل تاريخ الكتابات المختلفة التي تم استخدامها قبل اعتماد اللغة العربية في شبه الجزيرة العربية، والاطلاع على اللوحات والعتبات المنقوشة بالخطوط الدادانية والنبطية، وكذلك صور النقوش التي التقطها المصور الشهير روبرت بوليدوري في محافظة العُلا. كما سيجد الزوار بالقرب من هذه الأعمال الكلاسيكية جهاز ذكاء صناعي للفنان والمصمم المصري هيثم نوار يسمح لهم بإنشاء مخطوطة تصويرية جديدة على شاشة رقمية.
ويحتوي المعرض على واحدة من أقدم صفحات القرآن الكريم، التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني الهجري/الثامن الميلادي، إلى جانب مجموعة مختارة من المنشورات والصفائح القرآنية بما في ذلك المصحف الأزرق ومصحف المدينة، إضافة إلى مخطوطة مصممة بالذكاء الصناعي تقدمها مجموعة «أوبفيوس» المؤلفة من باحثين وفنانين فرنسين.
ويضم بين جنباته قسماً فريداً لأساتذة الخط العربي السعوديين والعالميين، وهم: أحمد فارس رزق، وأيمن حسن، وبوبكر صادق، وتاج السر الحسن، وجاسم معراج الفيلكاوي، وجمال العنزي، وجمال الكباسي، والحاجي نور الدين مي غوانغ جيانغ، وحميدي بلعيد، وحسن رضوان، ورشا قاسم شهبار، ورشيد وبوت، وربيع عبد الإله مجيد، وصلاح عبد الخالق، وماجد اليوسف، وامحمد سفرباتيصفرباتي، ومريم نوروزي، وعبد العزيز الرشدي، وعبيد النفيعي، وعبد الرحيم جولين، وعمر جمني، وعبيدة محمد صالح البنكي، وعبد الرحمن الشاهد، ونرجس نور الدين، ونوريا غارسيا ماسيب، وناصر السالم، وناصر الميمون، ووسام شوكت.
وخصصت وزارة الثقافة في قسم أساتذة الخط العربي صالة تضم 31 عرضاً من آلاف الخطوط التي أنتجها وريث مدرسة بغداد التي تأسست في القرن الثالث الهجري/العاشر الميلادي، الشاعر والخطاط العراقي عبد الغني العاني المولود عام 1937، الذي يعد أحد أساتذة الخط المعاصر وحاصل على جائزة اليونيسكو – الشارقة للثقافة العربية لعام 2009.
كما يضم المعرض قسماً بعنوان «علامات رحالة في الفن والتصميم المعاصرين» من تنسيق القيمة الفنية هدى سميتسهوزن أبي فارس، يظهر من خلاله الدور الحاسم الذي أدته النصوص العربية القديمة في تطوير النص العربي المستخدم في الفنون والتصاميم المعاصرة، متضمناً أعمالاً لعددٍ من المصممين العرب من مختلف التخصصات والجنسيات وهم: ابتسام القصيبي، وحسين الأزعط، وحمزة العمري، وخالد مزينة، ورشا دقاق، ورنيم الحلقي، وزينة المالكي، وفرح بهبهاني، ومارغريتا أبي حنا، وميليا مارون، ومحمد خوجة، ومي أبو الفرج، وناصر السالم، ونادين قانصو، ونور صعب. وتشتمل الأعمال المعروضة على فنون ومجوهرات وأزياء ومنسوجات وأثاث وسيراميك وأعمال أخرى.
ويعد المعرض الأول من نوعه الذي يجمع بين الخط العربي الكلاسيكي والذكاء الصناعي، ويقدم الفنان ميشال بيزان من خلال هذا المسار، نسخة جديدة من جهازه بعنوان «أستوديو العين الخطاطة – كوكبة من الحروف»، الذي يعد من الأجهزة القادرة على استكشاف جذور الخط وآلياته العميقة، والذي جاء بتنسيق من قبل القيم الفني د.جيروم نوتر كبير أمناء مؤسسة جي وميريام أولينز في سويسرا.



السعودية


السعودية


ثقافة الشعوب



[ad_2]

Source link

Leave a Reply