أوسكار 2023: برندان فريزر أفضل ممثل… وجائزة أفضل مخرج لـ«الثنائي دانيال»

أوسكار 2023: برندان فريزر أفضل ممثل… وجائزة أفضل مخرج لـ«الثنائي دانيال»

[ad_1]

«نافالني» أفضل فيلم وثائقي… وجيمي لي كورتيس أفضل ممثلة مساعدة

انتزع فيلم الكوميديا الشديد الغرابة «إفريثينغ إفريوير آل آت وانس» («كل شيء في كل مكان في وقت واحد»)، جائزة أوسكار أفضل فيلم، متوجاً بها التماثيل التي حصدها خلال الحفلة الخامسة والتسعين لتوزيع المكافآت الهوليوودية الأبرز.

ويروي «إفريثينغ إفريوير آل أت وانس» الذي يجمع عناصر الحركة والكوميديا والخيال العلمي، قصة مالكة مغسل أنهكتها مشكلاتها الإدارية مع سلطات الضرائب، وانغمست فجأة في مجموعة عوالم موازية. كذلك حصل الممثلون في الفيلم ميشيل يو وجيمي لي كورتيس، وكي هو كوان على جوائز أوسكار.

وفاز كي هوي كوان، بجائزة أوسكار لأفضل ممثل في دور ثانوي، بفضل بدوره كزوج لصاحبة مغسلة أميركية من أصل صيني في فيلم «إفريثينغ إفريوير آل أت وانس» («Everything Everywhere All at Once»).

وكان كوان الأوفر حظاً بحسب التوقعات للفوز بهذه الجائزة، بعد نتائج مبهرة حققها «إفريثينغ إفريوير آل أت وانس» في موسم الجوائز الهوليوودية هذا العام.

وقال الممثل بتأثر أمام جمهور الأوسكار خلال تسلمه الجائزةك «أمّي تبلغ 84 عاماً. وهي تشاهد (الحفلة) في المنزل. أمي، لقد فزت للتو بجائزة أوسكار!».

ويشكل الفوز بالأوسكار رد اعتبار مدوياً لكي هوي كوان، بعدما اضطر في تسعينات القرن الماضي إلى تعليق مسيرته التمثيلية في ظل نقص الأدوار في هوليوود للممثلين المتحدرين من أصل آسيوي.

الثنائي دانيال خلال تتويجهما بجائزة أفضل مخرج (إ.ب.أ)

كما حصل دانيال شينرت، ودانيال كوان، على جائزة أوسكار في فئة أفضل مخرج عن الفيلم ذاته.

وتوجه «ذي دانيالز» («الثنائي دانيال») كما يُطلق عليهما، إثر صعودهما إلى المسرح لتسلم الجائزة، بالشكر إلى والدتيهما وإلى الفنانين الذين شاركوا معهما في الفيلم.

ورغم أن الفيلم لم يبدُ عند إطلاقه من الأعمال المرشحة للمنافسة بقوة على الأوسكار، تفوق دانيال شينرت ودانيال كوان في هذه الفئة على المخرج الشهير ستيفن سبيلبرغ («ذي فيبلمانز») ، وتود فيلد («ذي بانشيز أوف إنشيرين») وروبن أوستلوند («تراينغل أوف سادنس»).

وفاز الممثل برندان فريزر بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن فيلم (ذا ويل) «الحوت»، الذي أدى فيه دور رجل شديد السمنة يحاول إعادة التواصل مع ابنته.

ونالت الممثلة الأميركية جيمي لي كورتيس، جائزة أوسكار أفضل ممثلة في دور ثانوي، عن أدائها شخصية مدققة ضرائب صعبة المراس في فيلم «إفريثينغ إفريوير آل أت وانس».

وقد سمح لها أداؤها اللافت لشخصية «ديردر»، الموظفة المدنية المتوترة نفسياً في هذا الفيلم الكوميدي شديد الغرابة الذي يضم شخصيات لدى بعضها أصابع على شكل نقانق «هوت دوغ»، بالتفوق على منافساتها في الفئة، أنجيلا باسيت عن «بلاك بانثر: واكاندا فوريفر»، وهونغ تشاو عن «ذي وايل»، وكيري كودون عن «ذي بانشيز أوف إنيشيرين»، وستيفاني هسو التي شاركت أيضاً في «إفريثينغ إفريوير اول آت وانس».

وقالت جيمي لي كورتيس إثر تسلمها جائزة الأوسكار الأحد «أعلم أن الأمر يبدو وكأنني أقف وحدي (على خشبة المسرح)، لكنني لست كذلك، فأنا أمثل مئات الأشخاص».

وبفضل هذا الأوسكار، تتوج جيمي لي كورتيس البالغة 64 عاماً مسيرتها المستمرة منذ حوالى نصف قرن في مجال السينما، في إنجاز لم ينجح في تحقيقه والداها المشهوران، جانيت لي التي لا يزال صوت صراخها في مشهد الاستحمام في فيلم «سايكو» لألفرد هيتشكوك محفوراً في الذاكرة السينمائية، وتوني كيرتس الذي شارك مارلين مونرو في فيلم «سام لايك إت هات».


المخرج السويسري إدوارد برغر متحدثاً بعد استلام جائزته (إ.ب.أ)

وفاز فيلم «آل كوايت أون ذي ويسترن فرونت» («كل شيء هادئ في الميدان الغربي»)، المقتبس من رواية بالعنوان نفسه للكاتب إريش ماريا ريمارك، والذي تتمحور أحداثه حول فظائع الحرب العالمية الأولى، بجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي.

هذا الفيلم الروائي الطويل من إنتاج نتفليكس هو ثالث اقتباس للرواية الشهيرة على الشاشة الكبيرة منذ قرن، لكنه الأول بالألمانية، لغة القصة الأصلية.

وتفوق الفيلم على منافسيه في هذه الفئة «أرجنتينا» (الأرجنتين)، و«كلوز» (بلجيكا)، و«إي أو» (بولندا)، و«ذي كوايت غيرل» (إيرلندا).

وكانت النسخة الأميركية من هذه الرواية فازت بجائزة أوسكار لأفضل فيلم عام 1930.

وبعد ما يقرب من قرن من الزمن، منحت النسخة الجديدة بلغة غوته، واسمها بالنسخة الأصلية «Im Westen Nichts Neues»، شبكة نتفليكس جائزة الأوسكار هذه، بعدما حقق الفيلم المرشح أيضاً لأوسكار أفضل فيلم، نتيجة قوية في حفلة «بافتا» (جوائز الأفلام البريطانية).

وشكر مخرج الفيلم، السويسري إدوارد برغر (52 عاماً)، نجم العمل فيليكس كاميرر، وهو ممثل مسرحي نمساوي يظهر لأول مرة في السينما، قائلاً «من دونك، ما كان أيٌّ منا ليجد نفسه هنا».

ويصوّر هذا الفيلم الحرب العالمية الأولى من خلال عيني الجندي الألماني المراهق بول بايومر (كاميرر)، وهو متطوع على الجبهة الغربية سرعان ما يدرك فور وصوله إلى الخنادق، عبثية الحرب وحملات غسل الدماغ بالشعارات الوطنية التي أوصلته إلى هناك.

وآخر عمل ألماني فاز بأوسكار أفضل فيلم دولي (وهي فئة كانت تُعرف باسم «أفضل فيلم بلغة أجنبية»)، كان «ذي لايفز أوف آذرز» في عام 2007.

المخرج الكندي دانيال روهر مسستعرضاً جائزته (رويترز)

ومُنحت جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي، لفيلم «نافالني» الذي يروي أحداثاً مرتبطة بتسميم المعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني المسجون منذ سنتين.

ويصوّر هذا الوثائقي الاستقصائي الذي أخرجه الكندي دانيال روهر، مراحل الصعود السياسي لنافالني، ومحاولة الاغتيال التي نجا منها ثم سجنه في مرحلة لاحقة.

وقال روهر لدى تسلمه الجائزة: «هناك شخص لم يستطع أن يكون معنا الليلة: زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني الذي لا يزال في الحبس الانفرادي بسبب ما يسميه، وهنا أحرص على اقتباس كلماته بشكل صحيح، حرب فلاديمير بوتين العدوانية غير العادلة في أوكرانيا».

 




[ad_2]

Source link

Leave a Reply