كيف غيرت السعودية إدارة الحج في 100 عام؟

كيف غيرت السعودية إدارة الحج في 100 عام؟

[ad_1]

صادف موسم حج هذا العام 1443 للهجرة، والذي اختتم أمس بنجاح كبير رغم الأزمات السياسية والظروف الصحية والاقتصادية التي يعيشها العالم – الذكرى المئوية لتنظيم الحكومة السعودية لمواسم الحج وخدمة الحرمين الشريفين وذلك بدءًا من دخول الملك عبدالعزيز مكة المكرمة في عام 1343هـ ( 1924م)، فمرور 100 عام ( 100 حج) على تنظيم أول موسم للحج في العهد السعودي يعد حدثاً مفصلياً وعلامة فارقة في تاريخ الحج عبر العصور، فعلى مدى 100عام استطاعت المملكة تجاوز جميع التحديات ومواجهة جميع الصعوبات وتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام مما لا مثيل له في التاريخ.

وعلى مدى 100 عام واجهت السعودية تحديات وقضايا صاحبت تنظيم مواسم الحج والإشراف عليها، وبذلت القيادة السعودية جهودا جبارة في بناء وتطوير هذه المنظومة المتكاملة والتطور المؤسسي في إدارة (الحشود، والأزمات، والموارد، والمشاريع، وغيرها من المجالات) وبرعاية وإشراف مباشرين من ملك المملكة العربية السعودية والذي يحمل لقب خادم الحرمين الشريفين.

في بداية نشوء الدولة استطاع الملك عبد العزيز مواجهة العديد من القضايا وعمل على بناء منظومة متكاملة لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، حيث إن التنظيم والإشراف على الحج تزامن مع تأسيس وتطوير عدد من القطاعات الرئيسية في الدولة (الأمن، والصحة، والإعلام، والنقل، والبلديات، والمياه، والتموين…) الأمر الذي يعكس مدى ما بذلته المملكة العربية السعودية في إعمار الحرمين والمشاعر المقدسة خدمةً لضيوف الرحمن خلال 100 عام.

ومن اللافت أنه ورغم كل هذه الجهود فإن الحملات والمغالطات والشائعات والمؤامرات المتعلقة بالحج ما زالت تتكرر، فبعد مبايعة الملك عبد العزيز ملكا على الحجاز بدأت حملات ضد الملك عبد العزيز أدت إلى منع بعض الدول رعاياها من أداء الحج بحجة سلامتهم!!، أيضا كانت هناك دعوات لأن يكون الحرمان الشريفان تحت إدارة إسلامية؛ بل إن بعض (المسلمين) طالب بأن يكونا تحت الحماية البريطانية!، وهو الطرح نفسه المتكرر والمستمر عن تدويل الحرمين، ولا أعلم عن أي إدارة إسلامية أو تدويل يتحدث أولئك؟ إن ما بذله الملك عبد العزيز في سبيل تأمين الحج والحجيج، وتحقيقه لأهم ما كان يطلبه الحاج وهو الأمن قصة تستحق أن تفرد لها الصفحات، فالبعض يظن أن ما يروى عن فقدان الأمن في أرجاء شبه الجزيرة العربية – ولعدة قرون – قبل توحيدها على يد الملك عبد العزيز هو ضرب من الأساطير، وقد وصف المؤرخون كالجبرتي والبديري والكردي وغيرهم من الموثقين والرحالة حال الحج والحجيج مع الأمن وأوردوا قصصًا عما واجهه الحجاج تكاد لا تصدق من فرط بشاعتها، حتى إن الفقيه الشافعي علوان الحموي الذي عاش في القرن العاشر الهجري ( حوالي القرن الرابع عشر الميلادي) أسقط كتاب الحج من مؤلفه «مصباح الهداية ومفتاح الولاية» لاعتقاده بأن الحج في ذلك الزمان لا يجب بسبب اضطراب الأمن وعدم قدرة الحجاج على الوصول إلى مكة وهم آمنون.

                          صورة نادرة للمؤسس الملك عبد العزيز في لباس الإحرام في حج عام 1353 للهجرة (1935 ميلادية)

وأتى بعده بقرون أمير الشعراء أحمد شوقي ليصف حال الحج والحجاج؛ وذلك في مطلع القرن الرابع عشر الهجري ( التاسع عشر الميلادي) وعن وضع الأمن والحج قبل الحكم السعودي، فإذا كان هذا هو وضع الحواضر كمكة المكرمة فكيف يكون حال البوادي والقفار؟ ولكن يكفي أن نقرأ أبياتا من قصيدة شوقي (ضج الحجيج) لنتعرف على حقيقة الوضع، التي قال فيها:-

إن تصوير شوقي للأوضاع وقتذاك تكفي عن كل وصف. ورغم استتباب الأمن بعد الحكم السعودي فإن الحملات أثيرت لتأليب الرأي العام الإسلامي على انضمام الحجاز لحكم الملك عبد العزيز، إضافة إلى نشر الشائعات وترويج المغالطات، فقد ورد إلى الملك عبد العزيز في شهر ربيع الأول 1345هـ – سبتمبر 1926م، من ظفر علي خان صاحب جريدة زميندا الصادرة في الهند البرقية الآتية: «بعض المضادين من ذوي النفوذ ينشرون أخبارا متعددة ضد جلالتكم ويعلنون أنكم عزمتم على محو القبة الخضراء التي على القبر النبوي فمن فضلكم أعلنوا تحت إمضائكم بإنكار شاف لهذه الحكاية المختلقة لاطمئنان المسلمين بصيانة القبر المقدس وإسكات المفسدين»، فأرسل الملك المؤسس لظفر علي خان الجواب الآتي: «كل ما يقال عن القبة الخضراء كذب لا أصل له وقبر الرسول في حفظ وأمان بحول الله، وإنا نفديهما بأموالنا وأولادنا وأنفسنا لا يمكن أن يصيبهما أذى وفينا عرق ينبض. كذلك قبور جميع الصالحين نحافظ عليها ونحترمها ونصونها من كل أذى ونرى ذلك دينا ونعاهد الله على ذلك، فكذبوا جميع أقوال المرجفين».

أيضاً عقدت جمعية (خدام الحرمين) في شهر ربيع الثاني 1345هـ – أكتوبر عام 1926م، مؤتمرا في مدينة لكنهو بالهند سمته (مؤتمر الحجاز) وكان عدد المسلمين في الهند يصل إلى قرابة 90 مليون نسمة يمثلون أكبر تجمع سكاني للمسلمين في العالم وقتذاك، وقرروا فيه أن المسلمين لا يحجون بعد عامهم هذا حتى تتغير الحال في الديار المقدسة، كما صدر عن ذلك المؤتمر بيان جاء فيه أن «أعظم الحكومات الإسلامية قد أصبحت تحت ظل الحكومة البريطانية ولذا لنا الحق أن نستعين بهذه الحكومة لتساعدنا بقطع جميع الوسائل السياسية لنرفع من بيننا ابن سعود».

وخلال تلك السنوات منعت عدد من الدول ( من بينها إيران وتركيا ) حجاجها من الحج لأسباب مختلفة، لكن كلها تصب في مناوأة حكم الملك عبد العزيز وجعلها ورقة ضغط ومساومة سواء من حكومات تلك الدول أو من الحكومات التي كانت تلك البلدان تخضع لسيطرتها. الأسوأ من ذلك أن بعض أولئك المطالبين بجعل الحرمين تحت إدارة إسلامية هم من تلاعب بأوقاف الحرمين، واستولى عليها فكيف يؤمنون على الحرمين وتلك حالهم؟ وقد علق على هذا الأمر أمير البيان شكيب أرسلان: «فبعض هذه الحكومات بلعت جانبا من هذه الأوقاف ومحت رسومه وجعلت شروط واقفيه كأمس الدابر وأكلت ريع الجانب الآخر وحولته إلى مهالك معلومة ليس لها تعلق بالحرمين الشريفين ولم تبال ما عملت، وكانت إذا دفعت إلى الحرمين صرة دراهم، أو شحنت سفينة حبوب ظنت أنها تتصدق على أهل الحجاز من مال أبيها».

كما ذكر طلعت باشا حرب أن «فريضة الحج فيما مضى كانت ضربا من الاستشهاد يودع الحاج أهليه، ويودعونه كأنه ذاهب إلى غير رجعة، وكانت الطريق شاقة غير مأمونة، وكانت عصابات [ قطاع الطرق ] تُغير على قوافل الحجاج فتُعمل فيهم القتل والنهب. ولما استتب الأمر في يد الملك عبد العزيز، استتب الأمن في طول الصحراء وعرضها، فأصبحت الصحراء أكثر أمانا من أي مدينة في العالم».

لم يوفر الملك المؤسس لحجاج بيت الله الحرام الأمن فقط، بل إنه سخر جميع الإمكانات – رغم شح موارد الدولة حينها – لتوسعة وعمارة الحرمين الشريفين وتوفير جميع الخدمات لضيوف الرحمن، كما سخر أبناؤه الملوك من بعده كل الإمكانات والموارد لخدمة وعمارة الحرمين وتهيئة جميع السبل لراحة قاصديهما.

وتأتي اليوم هذه المنجزات العملاقة والخدمات المميزة التي تقدمها السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان لخدمة ضيوف الرحمن والعناية بهم، امتداداً لما بدأه المؤسس رحمه الله. فقد أنفقت حكومة المملكة مئات المليارات من الريالات على مشاريع الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، إضافةً إلى ما تنفقه من ميزانيات تشغيلية سنوية بعشرات المليارات من الريالات.

يطول الحديث عما قدمته وتقدمه السعودية للحج، وهناك كثير من الجوانب والتفاصيل المتعلقة بالحج والتي تستحق أن تبرز وتنشر لكن مقالا كهذا لا يمكنه الإحاطة بجميع الجوانب والخدمات التي تقدم للحج والحجيج منذ دخولهم المنافذ السعودية مقارنة بما كان يعانيه الحجاج قبل العهد السعودي سواء في مجال الرعاية الصحية أو النقل والمواصلات أو البنى التحتية والتقنية أو الخدمات الأمنية أو الغذاء، ناهيك من التوسعات الضخمة للحرمين الشريفين والتي تضاعفت فيها مساحة المسجد الحرام -على سبيل المثال – من حوالي 30 ألف متر مربع إلى قرابة 1.5 مليون متر مربع وارتفعت الطاقة الاستيعابية من قرابة 60 ألف مصل إلى حوالي مليوني مصل، هذا فضلا عن المشاريع العملاقة في المشاعر المقدسة والتي أسهمت في استيعاب ملايين الحجاج مقارنة بحوالي 100 ألف حاج قبل قرن من الزمان.

ومع تزامن الذكرى المئوية مع موسم الحج لهذا العام فعلينا أن نستحضر ما بذلته وتبذله السعودية قيادة وحكومة وشعبًا في خدمة الحرمين الشريفين وتوفير وسائل الراحة للحجاج الأمر الذي يعكس مدى العناية والاهتمام اللذين يحظى بهما الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة منذ عهد الملك عبد العزيز وحتى اليوم عمارةً وتوسعةً وتطويراً لجميع المرافق والخدمات.

إن مناسبة كهذه يجب أن تحظى بالمزيد من التوثيق حول تفاصيل المنجزات التي قامت بها السعودية طوال مائة عام، كما تتطلب – في تقديري – إطلاق مبادرة (المئويات السعودية) والتي تهدف إلى التوثيق الشامل لجميع الإنجازات التي حققتها المملكة العربية السعودية في جميع المجالات وبناء محتوى معلوماتي متكامل عنها، حيث إن هذه الذكرى المئوية تمثل دخول عهد (المئويات السعودية) وتاريخ تأسيس العديد من مؤسسات الدولة ونقطة البداية للتطورات الاقتصادية الاجتماعية والثقافية والفكرية والتنموية التي مرت بها المملكة العربية السعودية، قبلة المسلمين ومهوى أفئدتهم، والتي ستظل مُسخّرة جميع إمكاناتها لخدمة الحرمين الشريفين واستقبال ضيوف الرحمن، وسيظل السعوديون ورثة للحضارة العربية والإسلامية.

* كاتب وباحث سعودي




[ad_2]

Source link

Leave a Reply