[ad_1]
معرض للذكاء الصناعي في سان فرانسيسكو تحت شعار «آسف لقتل معظم البشريّة»
الأحد – 19 شعبان 1444 هـ – 12 مارس 2023 مـ
مديرة المعرض أودري كيم (أ.ف.ب)
نيويورك: «الشرق الأوسط»
تعلن شاشة موصولة بنظام ذكاء صناعي عن جملة «آسف لقتل معظم البشريّة»، متوجهة إلى زائر يدخل «متحف سوء الاصطفاف» أو (Misalignment Museum)، وهو معرض جديد مخصص لهذه التقنية المثيرة للجدل في سان فرانسيسكو، قلب الثورة التكنولوجية.
والكمبيوتر مبرمج للتعرف على ثلاث خصائص لأي فرد يدخل في نطاق رؤيته والإفصاح عنها، مباغتاً الزائرين الذين يجدونه مقلقاً وطريفاً في آن، على غرار معظم الأعمال المعروضة.
وأوضحت مديرة المعرض أودري كيم وهي تضحك: «مفهوم المتحف هو أننّا في عالم ما بعد نهاية العالم، حيث قضى الذكاء الصناعي على معظم البشر، ثمّ أدرك أن هذا أمر سيئ فاستحدث ما يشبه نصباً تذكاريّاً لهم، ومن هنا شعار المعرض (آسف لقتل معظم البشرية)».
والذكاء الصناعي «العام» هو مفهوم أكثر غموضاً من الذكاء الصناعي. وقالت أودري كيم: «إنّه ذكاء صناعي قادر على القيام بأيّ شيء يقوم به البشر… وعلى التأثير على نفسه أيضاً… على غرار أداة قادرة على إصلاح نفسها»، وذلك من خلال تجهيز الآلات بقدرات معرفية بشرية.
وتزخر سان فرانسيسكو وتحديداً سيليكون فالي بالشركات الناشئة المتخصصة في ابتكار مختلف أصناف الذكاء الصناعي، ويحلم بعضها بأن يكون من الممكن مستقبلاً التعامل مع آلة كأنما مع شخص، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
ولفتت أودري كيم إلى أن هذه الطموحات وهذه الجهود، سواء كانت واقعية أو واهمة، تنطوي على «طاقة تدميرية» قوية.
وهدفها من خلال هذا المعرض المؤقت، الذي تأمل أن يصبح دائماً، هو الحض على التأمّل في المخاطر الحالية والمستقبلية المتأتية عن الذكاء الصناعي.
ومن أعمال أودري كيم المفضّلة في المعرض منحوتة تحمل اسم «عناق بمشابك الورق»، تصوّر مجسّماً نصفيّاً لشخصين متعانقين، مصنوعاً حصراً من مشابك الورق.
وروت المديرة أن المنحوتة «بإمكانها أن تزداد قوة وترشيداً حتى بلوغ هدفها الوحيد الأوحد، وهو الوصول إلى نقطة تدمّر فيها البشرية جمعاء لتُغرق العالم بمشابك الورق».
وهي تهتم بتطبيقات الذكاء الصناعي وبعملية «تلقين الآلة» منذ أن عملت قبل بضع سنوات في شركة «كروز» المتخصصة في السيارات الذاتية القيادة.
وترى أن هذه التكنولوجيا «مذهلة» و«بإمكانها أن تحد من عدد الحوادث الناجمة عن الخطأ البشري»، غير أنها تنطوي كذلك على مخاطر.
وتسارعت الابتكارات في مجال الذكاء الصناعي العام الماضي مع تطوير البرامج القادرة على توليد كلّ أنواع النصوص والصور بصورة آنية استجابة لطلبات المستخدمين.
وتملك هذه البرامج قدرة على التعبير عن نفسها مثل البشر متطورة إلى حد يمكن أن يخدع، ما جعل مهندسا لدى «غوغل» تم تسريحه لاحقاً يؤكد في الربيع الماضي أن الذكاء الصناعي بات له «وعي».
وخصص الطابق السفلي من المعرض لموضوع «الديستوبيا»، ويحتوي على آلة تعمل بواسطة «جي بي تي 3»، النموذج اللغوي خلف برنامج «تشات جي بي تي»، فتولّد نصوصاً مكتوبة بأحرف متّصلة وفق نماذج شكليّة معينة، تهاجم البشر وتبدي ريبة حيالهم.
بجانبها، يجري حوار متواصل إلى ما لا نهاية بين الفيلسوف سلافوي جيجك والمخرج السينمائي فيرنر هرتزوغ بصوتين فائقي الواقعية مولّدين بواسطة الذكاء الصناعي.
ويسلط هذا العمل الضوء على وسائل «التزوير الفائق الواقعيّة» التي تولد مقاطع فيديو أو صوراً أو أصواتاً هدفها التلاعب بالرأي العام.
وبينما تجوب الصالة روبوتات تنظيف تعلوها مكانس من طراز متقادم، تقول أودري كيم: «انطلقنا في هذا المشروع قبل خمسة أشهر فقط، ورغم ذلك فإن الكثير من التقنيات المعروضة هنا تبدو الآن شبه بدائية»، على ضوء التطور السريع في هذا المجال.
أميركا
منوعات
الذكاء الاصطناعي
معرض
[ad_2]
Source link