[ad_1]
التشكيلية السعودية مهدية آل طالب تختزل موروث الرمان والهدهد والحوريات في 40 عملاً
تظهر ثمرة الرمان في التاريخ، وفي الأساطير، وفي الفن، والدين، وفي التراث الشعبي، بكل ما تتضمنه هذه الثمرة، باعتبارها رمزاً للخلود والوفرة والخصوبة والحظ الحسن، وهو ما استوقف التشكيلية السعودية مهدية آل طالب، لتستلهم من هذه الثمرة وأيقونات أسطورية أخرى؛ أعمال معرضها «رسائل أمي»، الذي يقام حالياً بمدينة الرياض، ويستمر إلى 26 من الشهر الحالي.
تحكي آل طالب لـ«الشرق الأوسط» رؤيتها الفنية حيال ذلك، بالقول «تعلّقت بثمرة الرمان مذ كنت طفلة، وبعمر أربع سنوات كنت أتأملها وتصيبني الدهشة والاستغراب، حول كيفية صفّها بهذا الشكل الأخاذ وإقفالها بقشرة سميكة بدقة وإحكام». وتوضح، أن ذلك قادها لطرح الأسئلة الوجودية التي كانت تجيب عليها والدتها بعفوية، حول الخلق والخالق، لتكبر معها هذه الأسئلة، وتترجم هذا كله في طرحها الفني البعيد عن النمطية.
الثمرة المقدسة
تشير الفنانة إلى أنها انطلقت في رحلة البحث حول تاريخ الرمان في الحضارات القديمة، لتكتشف أن الحضارتين الآشورية والرومانية يجدان في الرمان رمزاً لفكرة الخلود، علاوة على صلة هذه الثمرة بالدم والقلب. وفي الحضارة الإسلامية، تشير الفنانة إلى ذكر الرمان في القرآن الكريم باعتباره من ثمار الجنة، عبر الآية 68 من سورة الرحمن «فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ»، بما يجعل الرمان في سياق مُستقل بذاته عن بقية أصناف الفواكه الأخرى، بحسب تعبيرها.
وتكمل مهدية آل طالب بالقول «وجدت ذلك أيضاً في رحلاتي وأسفاري، ففي تركيا – مثلاً – لمست اهتمام الأتراك بثمرة الرمان، في الأكل والمشروبات والفن والثقافة والموروث العام». وتضيف «ساقني ذلك لاختيار الرمان المقدس في معرضي السابق كدلالة، وهو ما أكملته في معرضي الحالي».
بسؤالها عن علاقة ذلك باسم المعرض «رسائل أمي»، تقول «كانت والدتي تُشبّه أسنان الطفل اللبنية المصفوفة بحبيبات الرمان»، مبينة، أن ذلك جعلها تمزج ما بين الرمان وأفكارها التي تنطلق أيضاً من وصف المرأة بالرمانة في الشعر العربي، وتتابع «في إحدى لوحاتي رسمت الرمان المجفف؛ لأن الرمان حين يتم تجفيفه، يُصدر صوتاً بعد تحريكه يشبه صوت الموسيقى».
الرموز الأسطورية
لم يكن الرمان وحده الحاضر في أعمال مهدية آل طالب، حيث تقدم في معرضها أكثر من 40 عملاً فنياً، يظهر فيها أيضاً طائر الهدهد والحوريات ورموز الحكايات الأسطورية التي اختزلتها من ذكريات طفولتها، وهنا تقول «حين نبحث عن كل رمز ودلالته، نجد أنه يرمز لشيء معين في حضارات عدة، بشكل مختلف أحياناً، وحين نفكك رموز ذلك تتجلى فكرة أعمال المعرض».
الأمومة في الفن
وفي حين تبرز صورة الأمومة كقضية ملحة في هذا الطرح الفني، عبر مزيج من الفقد والحنين، كما تصفه آل طالب، فإنها تقول «أسميت معرضي (رسائل أمي) لأني أرغب في إهداء هذه الأعمال إلى والدتي التي توفت قبل نحو 3 أعوام، فهي ليست رسائل ورقية تقليدية، بل رسائل فنية تختزل طفولتي ونشأتي وما استقيته من والدتي من توصيات وتوجيهات ورعاية».
وتضيف «حاولت استرجاع كل ذلك عبر أعمال المعرض، خاصة أن والدتي كانت مريضة في أيامها الأخيرة، وكنت أرعاها مع إخوتي، والفكرة برمتها نبعت من جملة قالتها لي يوماً ما (مهدية هل ترسميني؟)، أتذكر طلبها هذا وهي متعبة، ولم آخذه بالحسبان حينها، لكن بعد وفاتها وفقدها؛ عاد كلامها يرنّ في أذني، لتلهمني برسم المرأة الحانية والممتلئة والمليئة بالعطاء».
تجسيد المرأة
لم تكن هذه قصة مهدية آل طالب الأولى في التعاطي الفني تجاه المرأة؛ إذ تقول «المرأة رافقت أعمالي منذ بداياتي، على مدى 10 سنوات مضت، فأنا مهتمة بالمرأة، إلا أني أردت تجسيد شكل وروح أمي وبعضاً من كلماتها البسيطة وكثيراً من ذكريات طفولتي في هذا المعرض… فكل لوحة هي تحمل قصة أو جملة قيلت من باب التوجيه أو العطف والحنان».
يذكر، أن مهدية آل طالب هي فنانة تشكيلية ونحاتة سعودية من محافظة القطيف، مواليد 1970، وقدمت العديد من المعارض الفردية والجماعية والدورات التدريبية للفنانين وأصحاب الهمم. كما حصلت على جوائز فنية عدة، محلية وعالمية، علاوة على أن أعمالها تم اقتناؤها من قبل العديد من الجهات المرموقة على مستوى العالم، منها جامعة إليزابيث في لندن لعمل فني باسم «إبحار قارب».
[ad_2]
Source link