[ad_1]
فيلمها حظي بمشاهدة لافتة في «البحر الأحمر السينمائي»
استقبل مهرجان البحر الأحمر السينمائي، مساء الأربعاء، الفيلم السوري «نزوح» في عرضه العربي الأول، وحظي الفيلم بحضور جماهيري لافت، حيث امتلأت سينما البحر الأحمر بفندق «الريتز كارلتون» بالحضور، وجرى استقبال فريق عمل الفيلم ونجومه على «الرد كاربت» مع المخرجة السورية سؤدد كعدان، وهم: كندة علوش، وسامر المصري، ونزار العاني.
وكان الفيلم الذي يشارك في مسابقة «البحر الأحمر»، قد شهد عرضه الأول بمهرجان «فينيسيا» في دورته الأخيرة، وفاز بـ«جائزة الجمهور»، بعد فوزه بجائزة باومي لتطوير السيناريو في مهرجان برلين قبل عامين.
تدور أحداث الفيلم أثناء الحرب في سوريا بعد سقوط القنابل على دمشق واقتراب الخطر، حيث يرفض معتز الهروب والنزوح عن بيته، ويصبح على زوجته هالة، وابنته زينة الاختيار بين البقاء أو النزوح.
المخرجة سؤدد كعدان بين كندة علوش ونزار العاني
اللقطات الأولى للفيلم تكشف هجرة سكان المكان، وتحول البيوت إلى أطلال، بينما تواصل أسرة معتز البقاء وسط معاناة قطع الكهرباء والمياه، في ظل تحايل الزوج على الموقف بشتى السبل، لكن تتفاقم الأزمة حينما يدمر صاروخ سقف منزل الأسرة، لتنام الابنة زينة لأول مرة تحت النجوم.
وبينما ترى الأم «كندة علوش» ضرورة النزوح بعيداً، يرفض الزوج «سامر المصري» الأمر بشكل قاطع، وكما يقول لها في أحد المشاهد: «أنا ابن الشام، هل نسيتِ؟ أم أن الحرب أنستكِ»، ويصر على البقاء ساعياً لإصلاح ما تهدّم من الشقة، وتدخل الأم في صراع مع زوجها وتضطر للنزوح مع ابنتها في رحلة إجبارية من أجل النجاة.
وأهدت المخرجة السورية سؤدد كعدان فيلمها لكل السوريين، سواء الذين نزحوا خارج بلادهم، أو الذين بقوا فيها، فهي ترى أن الفئتين دفعتا ثمناً باهظاً لهذه الحرب. وقالت كعدان إنها «اختارت نهاية مفتوحة للفيلم؛ لأن المعاناة لم تنتهِ بعدُ وما زالت مستمرة، حيث تنزح الأم وابنتها من المنطقة، من دون تحديد هل حققتا هدفهما أم انتهت حياتهما قبل محطة الوصول»، مؤكدة أن «السوري يلقى الموت في بقائه أو نزوحه»، حسب وصفها.
لقطة من الفيلم السوري «نزوح»
وأشارت كعدان إلى أنها قامت بتصوير مشاهد الفيلم في تركيا، وكان عليها أن تتواصل مع الممثلين الذين باتوا يقيمون في بلاد متفرقة، فبينما تقيم كندة علوش في القاهرة، يقيم سامر المصري في دبي، والوجه الجديد نزار في صوفيا، كاشفة أن أبطال الفيلم خضعوا على مدى شهر للبروفات، وكان هناك تعاون مثمر بين الممثلين المحترفين والوجوه الجديدة.
وتحدثت المخرجة السورية عن مساحة الارتجال في الفيلم، قائلة، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «عادة أكتب السيناريو بالكامل، ثم أشتغل على الارتجال مع الممثل خلال البروفات، وأحياناً أعيد كتابة النص أثناء التصوير، واشتغلت كثيراً مع ممثلين في هذا الاتجاه عبر أعمال أخرى؛ ومنهم عبد المنعم عمايري».
وأضافت المخرجة السورية أنها «واجهت صعوبات شديدة في تمويل الفيلم؛ لعدم وجود منح تمويل»، مشيرة إلى أن «كل بلد يدعم أفلامه، الأمر الذي اضطرها للبحث عن تمويل في كل أنحاء العالم، من بريطانيا وسوريا وقطر، كما حصلت على منح إنتاجية للفيلم الذي جرى إنتاجه بميزانية متوسطة».
لقطة من الفيلم السوري «نزوح»
فيما أعربت الفنانة السورية كندة علوش، خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم عقب عرض الفيلم، عن سعادتها بأن يكون العرض العربي الأول له بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، واصفة دورها بأنه يمثل حياة كاملة عاشت تفاصيلها في الواقع، مشيدة بالمخرجة التى حققت «تمكين للمرأة» عبر الفيلم، حيث جعلت البطلة تقرر النزوح، بعد أن تحوَّل البيت الذي يأويهم إلى قبو، مشيرة إلى أن «السيناريو ينطوي على خفة دم ومشاهد ضاحكة ولحظات حياة بكل ما فيها، ورغم أن الفيلم يبدو بسيطاً لكنه في الحقيقة كان صعباً للغاية في تنفيذه»، على حد تعبيرها.
ورغم مرارة الواقع، أضاف الفنان سامر المصري خفة ظل كبيرة على مشاهد الفيلم، ويبدو في صورة الزوج أو الأب شديد التعلق ببناته رغم زواج اثنتين منهما، وقد وصف المصري الفيلم بأنه «تجربة قاسية رصدت كثيراً من المعاناة التي عاشها الشعب السوري على مدى سنوات»، قائلاً: «لقد تشرفت بأداء شخصية معتز الذي يمثل نماذج عديدة من شباب بلدي».
[ad_2]
Source link